الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

الخبث والخبائث الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

بسم الله الرحمن الرحيم

في قصص الأنبياء عبرة للمعتبرين قال الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى} [يوسف: 111]. ومن العبر المستفادة من قصة نبي الله صالح u وقومه ثمود الذين كانت تتحكم فيهم طغمة فاسدة، تدير بهواها دفة أمورهم، أن المجتمع متى ما استسلم لما يهوى أولئك السفهاء المفسدون، فإن مصيره مصيرهم سواء بسواء.

خططت تلك الفئة الباغية لقتل الناقة ثم لقتل صالح u ونفذت نصف الجريمة، ثم لم يكن من المجتمع حراك قبل ولا بعد الجريمة، كان مجتمعًا سلبيًّا تقوم بتدبير دفة أموره فئة قليلة متنفذة فاسدة، وتظل الأكثرية فيه صامتة متواطئة.

إنَّ السلبية ليست عذرًا للمجتمع، فلا بد للمجتمع من دور رائد في تنحية الظالمين وعدم تمكينهم من النطق باسمهم وتولي زمام الأمور، فإذا تخلى المجتمع عن هذا الدور فلا يلومَنَّ إلا نفسه يوم ينزل العذاب الشامل وتحل النقمة العامة كتلك التي نزلت على ثمود. نعم، لم يكن المتآمرون غير تسعة ولم يكن المنفذ للجريمة (المؤامرة) إلا واحدًا، ولكن المجتمع تغافل عن دور أولئك الطغاة وتركهم يمرحون ويسرحون ويتصرفون في مصيره وفي مستقبله. إن هؤلاء المجرمين لم يجرُّوا البلاء على أنفسهم فحسب، بل كان بلاء عامًّا نال المقترف بيده والساكت ذا الموقف السلبي، ولم ينج إلا من لحق بسفينةٍ كان ربَّانُها صالح u.

ولذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة بمنزلة صمام الأمان للمجتمع؛ عن زينب بنت جحش -رضي الله عنها- أن النبي دخل عليها فزعًا يقول: "لا إله إلا الله ويل للعرب من شر اقترب، فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه" وحلَّق بإصبعه الإبهام والتي تليها، قالت زينب بنت جحش: فقلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: "نعم، إذا كثر الخبث
وفي أبي داود قال أبو بكر t بعد أن حمد الله وأثنى عليه: يا أيها الناس، إنكم تقرءون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها {عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} [المائدة: 105]، وإنَّا سمعنا النبي يقول: "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب". وقال عمرو عن هشيم: وإني سمعت رسول الله يقول: "ما من قوم يُعمَل فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون على أن يغيِّروا ثم لا يغيروا إلاَّ يوشك أن يعُمَّهم الله منه بعقاب

وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله : "إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول: يا هذا، اتق الله ودع ما تصنع؛ فإنه لا يحل لك. ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض"، ثم قرأ: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ} إلى قوله: {فَاسِقُونَ} [المائدة: 78-81]، ثم قال: "كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يدي الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرًا، ولتقصرنه على الحق قصرًا

إذًا، فإن للمجتمع دورًا كبيرًا في الإصلاح، دورًا متى تخلى عنه استحق الهلاك بجريرة السفهاء فيه؛ لأن المجتمع عندئذٍ شريك أصيل في جريمة حيث لم يعمل شيئًا للحيلولة دون وقوعها، ولا بد للمجتمع أن يعمل بما يتاح له من وسائل حتى ينفي خبثه؛ لأنه سيهلك إذا كثر الخبث.

ابليس اللعين عند فرعون الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

قد ضرب الحكماء له مثلا فقالوا:
أدخل ابليس اللعين على فرعون فقال: من أنت؟
قال: ابليس، قال: ما جاء بك؟ قال: حيث أنظر اليك
فأعجب من جنونك، قال: وكيف؟ قال: أنا عاديت
مخلوقا مثلي وامتنعت عن السجود له، فطردت
ولعنت، وأنت تدعي أنك أنت الاله! هذا والله
الجنون البارد.

أهمية حفظ خواتيم سورة آل عمران الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

أهمية حفظ خواتيم سورة آل عمران

اخواني وأخواتي في الله خواتيم سورة آل عمران هي التي تقرأ بعد الإستيقاظ من النوم للمعلوميه مع قول( الحمدلله الذي أحيانا بعد ماأماتنا وإليه النشور)
(الحمدلله الذي عافاني في جسدي وردّ إلي روحي وأذن لي بذكره)
(لاإله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قديرسبحان الله والحمدلله ولاإله إلا الله والله أكبرولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ربِّ اغفرلي)
و تفسيرهذه الآيات سهل الفهم وبعد الفهم علينا حفظها كيف نحفظها بالتوكل على الله ثم بالمداومه على قراءتها من كتاب كل يوم لمدة شهر أو أقل أو أكثر* إلى أن ترسخ في الذاكره وهذه طريقتي في حفظ الأذكار مااستطعت نأتي للآيات وتفسيرها :


قال تعالى إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ (190)
إن في خلق السموات والأرض على غير مثال سابق, وفي تعاقُب الليل والنهار, واختلافهما طولا وقِصَرًا لدلائل وبراهين عظيمة على وحدانية الله لأصحاب العقول السليمة.
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)
الذين يذكرون الله في جميع أحوالهم: قيامًا وقعودًا وعلى جنوبهم, وهم يتدبرون في خلق السموات والأرض, قائلين: يا ربنا ما أوجدت هذا الخلق عبثًا, فأنت منزَّه عن ذلك, فاصْرِف عنا عذاب النار.


رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلْ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192)
يا ربنا نجِّنا من النار, فإنك -يا ألله- مَن تُدخِلْه النار بذنوبه فقد فضحته وأهنته, وما للمذنبين الظالمين لأنفسهم من أحد يدفع عنهم عقاب الله يوم القيامة.
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ (193)
يا ربنا إننا سمعنا مناديا -هو نبيك محمد صلى الله عليه وسلم- ينادي الناس للتصديق بك, والإقرار بوحدانيتك, والعمل بشرعك, فأجبنا دعوته وصدَّقنا رسالته, فاغفر لنا ذنوبنا, واستر عيوبنا, وألحقنا بالصالحين.
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194)


يا ربنا أعطنا ما وعدتنا على ألسنة رسلك من نصر وتمكين وتوفيق وهداية, ولا تفضحنا بذنوبنا يوم القيامة, فإنك كريم لا تُخْلف وعدًا وَعَدْتَ به عبادك.
فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (195)


فأجاب الله دعاءهم بأنه لا يضيع جهد مَن عمل منهم عملا صالحًا ذكرًا كان أو أنثى, وهم في أُخُوَّة الدين وقَبول الأعمال والجزاء عليها سواء, فالذين هاجروا رغبةً في رضا الله تعالى, وأُخرجوا من ديارهم, وأوذوا في طاعة ربهم وعبادتهم إيّاه, وقاتلوا وقُتِلوا في سبيل الله لإعلاء كلمته, ليسترنَّ الله عليهم ما ارتكبوه من المعاصي, كما سترها عليهم في الدنيا, فلا يحاسبهم عليها, وليدخلنَّهم جنات تجري من تحت قصورها وأشجارها الأنهار جزاء من عند الله, والله عنده حسن الثواب.

لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196)
لا تغتر -أيها الرسول- بما عليه أهل الكفر بالله من بسطة في العيش, وسَعَة في الرزق, وانتقالهم من مكان إلى مكان للتجارات وطلب الأرباح والأموال, فعمَّا قليل يزول هذا كلُّه عنهم, ويصبحون مرتهنين بأعمالهم السيئة.
مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197)
متاع قليل زائل, ثم يكون مصيرهم يوم القيامة إلى النار, وبئس الفراش.
لَكِنْ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ (198)
لكن الذين خافوا ربهم, وامتثلوا أوامره, واجتنبوا نواهيه, قد أعدَّ الله لهم جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار, هي منزلهم الدائم لا يخرجون منه. وما عد الله أعظم وأفضل لأهل الطاعة مما يتقلب فيه الذين كفروا من نعيم الدنيا.


وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199)
وإن بعضًا من أهل الكتاب لَيصدِّق بالله ربًّا واحدًا وإلهًا معبودًا, وبما أُنزِل إليكم من هذا القرآن, وبما أُنزِل إليهم من التوراة والإنجيل متذللين لله, خاضعين له, لا يشترون بآيات الله ثمنًا قليلا من حطام الدنيا, ولا يكتمون ما أنزل الله, ولا يحرفونه كغيرهم من اهل الكتاب. أولئك لهم ثواب عظيم عنده يوم يلقونه, فيوفيهم إياه غير منقوص. إنَّ الله سريع الحساب, لا يعجزه إحصاء أعمالهم, ومحاسبتهم عليها.


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه اصبروا على طاعة ربكم, وعلى ما ينزل بكم من ضر وبلاء, وصابروا أعداءكم حتى لا يكونوا أشد صبرًا منكم, وأقيموا على جهاد عدوي وعدوكم, وخافوا الله في جميع أحوالكم; رجاء أن تفوزوا برضاه في الدنيا والآخرة.

تحياتي الخالصة

لشهرشعبان و كثرة تساقط الارواح الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179



شهر شعبان
عن أسامة بن زيد ، قال : قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم "
وفى هذا الحديث فؤائد:

وفي قوله: (يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان) إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه، إما مطلقا أو لخصوصية فيه لا يتفطن لها أكثر الناس فيشتغلون بالمشهور عنه، ويفوتون تحصيل فضيلة ما ليس بمشهور عندهم
صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.
شعبان المبارك كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقي رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن.


وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوة ، فشفعني فيه ، ويقول القرآن : رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، قال: فيشفعان


عن أسامة بن زيد ، قال : قلت : يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم "
وفى هذا الحديث فؤائد:
أحدهما: أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، يشار إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان الشهر الحرام وشهر الصيام اشتغل الناس بهما عنه، فصار مغفولاً عنه.
وفي قوله: (يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان) إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه، إما مطلقا أو لخصوصية فيه لا يتفطن لها أكثر الناس فيشتغلون بالمشهور عنه، ويفوتون تحصيل فضيلة ما ليس بمشهور عندهم
صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.

شعبان المبارك كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقي رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول : لا يفطر ، ويفطر حتى نقول : لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوة ، فشفعني فيه ، ويقول القرآن : رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، قال: فيشفعان

(اللهم ابلغنا رمضان)
كثرة الوفيات في شهر شعبان لايجوز ان نقول هذا الكلام لانه غير حقيقي لأن من حكمة الله ونِعمـه على عباده أنْ سـَتَر عنهم مقادير آجالهم ومبلغ أعمارهم

قال الله تعالى ( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوت)(لقمان: ع4)
الاجل لايعلمه الا الله ولم يجعله معروفا للناس بالاضافه اننا لانرى كثره الموت في شعبان بل في كل لحظه وساعه ويوم

ودعاء الصحابه اللهم بلغنا رمضان ليس معناه خوفا منهم من الموت في شعبان بل الموت يترقبه الانسان كل لحظه

لذلك لا صحة لهذا الامر بل الموت ليس له شهر يكثر فيه وشهر يقل فيه والله تعالى أعلم

لفضل يوم الجمعة وجمعة مباركة الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

الحمد لله

ليوم الجمعة ميزات وفضائل كثيرة ، فَضَّلَ الله بها هذا اليوم على ما سواه من الأيام

عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا ، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ ) . رواه مسلم (856) .

قال النووي :

قَالَ الْقَاضِي : الظَّاهِر أَنَّهُ فُرِضَ عَلَيْهِمْ تَعْظِيم يَوْم الْجُمُعَة بِغَيْرِ تَعْيِين وَوُكِلَ إِلَى اِجْتِهَادهمْ , لِإِقَامَةِ شَرَائِعهمْ فِيهِ , فَاخْتَلَفَ اِجْتِهَادهمْ فِي تَعْيِينه وَلَمْ يَهْدِهِمْ اللَّه لَهُ , وَفَرَضَهُ عَلَى هَذِهِ الأُمَّة مُبَيَّنًا , وَلَمْ يَكِلهُ إِلَى اِجْتِهَادهمْ فَفَازُوا بِتَفْضِيلِهِ . قَالَ : وَقَدْ جَاءَ أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلام أَمَرَهُمْ بِالْجُمْعَةِ وَأَعْلَمَهُمْ بِفَضْلِهَا فَنَاظَرُوهُ أَنَّ السَّبْت أَفْضَل , فَقِيلَ لَهُ : دَعْهُمْ . قَالَ الْقَاضِي : وَلَوْ كَانَ مَنْصُوصًا لَمْ يَصِحّ اِخْتِلَافهمْ فِيهِ , بَلْ كَانَ يَقُول : خَالَفُوا فِيهِ , قُلْت : وَيُمْكِن أَنْ يَكُون أُمِرُوا بِهِ صَرِيحًا وَنُصَّ عَلَى عَيْنه فَاخْتَلَفُوا فِيهِ هَلْ يَلْزَم تَعْيِينه أَمْ لَهُمْ إِبْدَاله ؟ وَأَبْدَلُوهُ وَغَلِطُوا فِي إِبْدَاله اهـ .

وليس بعجيب أن يُذكر لهم يوم الجمعة بعينه ثم يخالفون .

قال الحافظ : كيف لا وهم القائلون (سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا) !! اهـ

وعن أوس بن أوس : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ) . رواه أبو داود (1047) وصححه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود (4/273) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود (925) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا ) . رواه مسلم (1410) .

فتضمن هذا الحديث بعض الأسباب التي فُضِّل بسببها يوم الجمعة .

قال النووي :

قَالَ الْقَاضِي عِيَاض : الظَّاهِر أَنَّ هَذِهِ الْفَضَائِل الْمَعْدُودَة لَيْسَتْ لِذِكْرِ فَضِيلَته لأَنَّ إِخْرَاج آدَم وَقِيَام السَّاعَة لا يُعَدّ فَضِيلَة وَإِنَّمَا هُوَ بَيَان لِمَا وَقَعَ فِيهِ مِنْ الأُمُور الْعِظَام وَمَا سَيَقَعُ , لِيَتَأَهَّب الْعَبْد فِيهِ بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَة لِنَيْلِ رَحْمَة اللَّه وَدَفْع نِقْمَته , هَذَا كَلام الْقَاضِي . وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن الْعَرَبِيّ فِي كِتَابه الأَحْوَذِيّ فِي شَرْح التِّرْمِذِيّ : الْجَمِيع مِنْ الْفَضَائِل , وَخُرُوج آدَم مِنْ الْجَنَّة هُوَ سَبَب وُجُود الذُّرِّيَّة وَهَذَا النَّسْل الْعَظِيم وَوُجُود الرُّسُل وَالْأَنْبِيَاء وَالصَّالِحِينَ وَالأَوْلِيَاء , وَلَمْ يَخْرُج مِنْهَا طَرْدًا بَلْ لِقَضَاءِ أَوْطَار ثُمَّ يَعُود إِلَيْهَا . وَأَمَّا قِيَام السَّاعَة فَسَبَب لِتَعْجِيلِ جَزَاء الأَنْبِيَاء وَالصِّدِّيقِينَ وَالأَوْلِيَاء وَغَيْرهمْ , وَإِظْهَار كَرَامَتهمْ وَشَرَفهمْ , وَفِي هَذَا الْحَدِيث فَضِيلَة يَوْم الْجُمُعَة وَمَزِيَّته عَلَى سَائِر الأَيَّام اهـ .

وعَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ ، فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ : خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ) . رواه ابن ماجه (1084) . وحسَّنه الشيخ الألباني في صحيح الجامع رقم (2279) .

قال السندي :

( يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْم الْجُمُعَة ) مِنْ قِيَام السَّاعَة ، وَفِيهِ أَنَّ سَائِر الْمَخْلُوقَات تَعْلَم الأَيَّام بِعَيْنِهَا ، وَأَنَّهَا تَعْلَم أَنَّ الْقِيَامَة تَقُوم يَوْم الْجُمُعَة اهـ

ومن فضائل هذا اليوم :

1- فيه صلاة الجمعة ، وهي أفضل الصلوات :

قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة/9 .

روى مسلم (233) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ ) .

2- صلاة الفجر جماعةً يوم الجمعة خير صلاة يصليها المسلم في أسبوعه .

عن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ) . رواه البيهقي في "شعب الإيمان" . وصححه الألباني في صحيح الجامع (1119) .

ومن خصائص صلاة الفجر في يوم الجمعة أنه يسن أن يقرأ المصلي فيها سورة السجدة في الركعة الأولى ، وسورة الإنسان في الثانية .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي الصُّبْحِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِـ ( الم تَنْزِيلُ ) فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى وَفِي الثَّانِيَةِ ( هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنْ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ) . رواه البخاري ( 851 ) ومسلم ( 880 ) .

قال الحافظ ابن حجر :

قِيلَ : إِنَّ الْحِكْمَة فِي هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ الإِشَارَة إِلَى مَا فِيهِمَا مِنْ ذِكْر خَلْق آدَم وَأَحْوَال يَوْم الْقِيَامَة , لأَنَّ ذَلِكَ كَانَ وَسَيَقَعُ يَوْم الْجُمُعَة اهـ .

3- أن من مات في يوم الجمعة أو ليلتها وقاه الله فتنة القبر .

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ ) . رواه الترمذي (1074) . وصححه الألباني في "أحكام الجنائز" (ص 49 ، 50) .

هذه بعض فضائل يوم الجمعة ، فغنم يارعاك الله .

والله أعلم .

من روائع قيام الليل الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

بسم الله الرحمن الرحيم


من روائع قيام الليل :



سئل الحسن البصري لم كان المتهجدون أحسن الناس وجوهاَ ؟


فقال : لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم نوراَ من نوره .

رؤي الفضيل بن عياض في المنام فقيل له : ماذا فعل الله بك ؟

فقال : غفر لي ذنبي .

قالوا : بماذا ؟

قال :والله لم تنفعنا إلا ركعات كنا نركعها في جوف الليل

أخلصنا النية فيها لله عز وجل فرحمنا الله بها .


قيل للحسن البصري:أعجزنا قيام الليل.


قال:قيدتكم خطاياكم إنما يأهل الملوك للخلو بهم ومخاطبتهم

من يخلص في ودادهم ومعاملتهم

فأما من كان من أهل مخالفتهم فلا يرضونه لذلك .





قال الفضيل بن عياض :

إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار

فاعلم أنك محروم وقد كثرت خطيئتك .




يقول مالك بن دينار:


سهوت ليلة عن قيام الليل ونمت ،

فإذا أنا بالمنام بجارية كأحسن ما يكون وفي يدها رقعة –
أي ورقة – فقالت لي : أتحسن أن تقرأ ؟فقلت نعم . فدفعت إلي الرقعة ، فإذا فيها :

أألهتك اللذائذ والأمـــــاني ** عن البيض الأوانس في الجنان
تعيش مخلداً لا موت فيها ** وتلهــو فـي الجنان مع الحسان
تنبه من منامك إن خيـــراً ** مــــن النــوم التهــجد بالقــرآن

يُروى أن أزهر بن مغيث وكان من القوامين أنه قال: رأيت في المنام امرأة لا تشبه نساء الدنيا ،

فقلت لها : من أنتِ ؟ قالت : حوراء . فقلت : زوجيني نفسك ؟

فقالت : إخطبني إلى سيدي وامهرني ، فقلت : وما مهرك ؟

فقالت : طول التهجد .






وكان الحسن بن صالح يقتسم الليل هو وأخوه وأمه ،
فماتت أمه فاقتسم الليل هو وأخوه ،
فمات أخوه فقام الليل وحده .


كان محمد بن واسع إذا جن عليه الليل يقوم

ويتهجد ويقول أهله : كان حاله كحال من قتل أهل الدنيا جميعاً .

كان أبو إسحاق الشيرازي إذا جاءه الليل يقوم ويناجي ربه ويقول:

لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا ** وقمت أشكو الى مولاي ما أجـد

وقلــت يــا عُدتــي من كــــل نائبـة ** ومن عليه في كشف الضر أعتمد

أشـــكو إليـــك أمـواراً أنـت تعلـمها ** مالي على حملـها صـبر ولا جـلد

وقـد مــددت يــدي بالــذل معــترفـاً ** إليـك يا خـير مـن مـدت الـيه يـد

فــلا تــردهـا يـــــارب خـــــــاليـــــة ** فبحر جـــودك يــروي كل من يــرد

يردد ويبكي*


اللهمّ لاتحرمنا قيام الليل وأرضآ عنا وأغفر لنآ ذنوبنا وأرحمنآ برحمتكَ يآ أرحــم الراحمـــين

اذكار الصباح والمساء كنوز والله كنوز تستحق التثبيت الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

بسم الله الرحمن الرحيم ( سورة الفاتحة ) (1)



2 ـ أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وعذاب النار وعذاب القبر ومن غلبة الدين وقهر الرجال ) آمين اللهم إني أسألك خير ما فى هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما فى هذا اليوم وشر ما بعده ، اللهم اجعلني وأهلي اليوم فى عبادك و عياذك وجوارك وأمانك وحزبك وحرزك وكنفك ومن شر كل شيطان وسلطان وإنس وجان وباغٍ وحاسد ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم .
3 ـ سورة يس . (2) 4 ـ سورة الزلزلة
. (3) 5 ـ سورة القدر . (4)
6 ـ سورة التكاثر . (5) 7ـ سورة الإخلاص . (6) 8 ـ المعوذتين . (7)
9 ـ لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العليم العظيم سبحان الله ربّ السماوات السبع ورب العرش الكريم والحمد لله رب العالمين ، ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين . (8)
10ـ الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور(9) ( ثلاث مرات )
11 ـ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فأعفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . (10)
12 ـ بسم الله الرحمن الرحيم (( فسبحانَ الله حين تُمسونَ وحينَ تُصبِحون* ولهُ الحمدُ فى السمواتِ والأرضِ وعشيّاً وحين تُظهِرون)) (11) صدق الله العظيم .
13 ـ بسم الله الرحمن الرحيم (( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ، هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر ، سبحان الله عما يشركون ، هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم )) (12) صدق الله العظيم .
14 ـ اللهم يا غني يا حميد يا مبدئ يا معيد يا رحيم يا ودود أغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك . آمين
15 ـ اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ وآل سيدنا محمدٍ كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على سيدنا محمدٍ وآل سيدنا محمدٍ كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد ، اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمدٍ صلاة تكون لك رضاً ولحقه أداءً اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمدٍ وآله عدد ما ذكرك وذكرهم الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكرك وذكرهم الغافلون . اللهم صلِ وسلم وبارك على الحبيب المصطفى سيدنا محمدٍ وآله وصحبه الأبرار عدد كل مثقال ذرة فى علمك يا عليم ، اللهم آتِ سيدنا محمدٍ الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه المقام المحمود الذى وعته . (13)
16 ـ رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبسيدنا محمدً صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا. (14) ( ثلاث مرات )
17 ـ اللهم اغفر لأمة سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، اللهم انصرأمة سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، اللهم تجاوز عن أمة سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم ، اللهم اجعلنا من أمة سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم .
18 ـ استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب ذي الجلال والإكرام وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام ومن كل ذنب أذنبته عمداً أو خطأً ظاهراً أو باطناً قولاً أو فعلاً فى جميع حركاتي وسكناتي و خطراتي وأنفاسي كلها دائماً أبداً سرمداً من الذنب الذى أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم عدد ما أحاطه العلم وأحصاه الكتاب وخطه القلم وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة مداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجهه وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى .

1 ـ هى شفاء من كل داء ، حديث نبوي أخرجه البيهقي سورة الفاتحة أنزلت من كنز تحت العرش ، حديث نبوي أخرجه الطبراني.
2 ـ تعدل قراءة القرآن الكريم عشر مرات أجراً من حديث نبوي أخرجه الترمذي عن أنس بن مالك .
3 ـ سورة الزلزلة تعدل نصف القرآن الكريم أجراً ، من حديث نبوي أخرجه الترمذي والنسائي .
4 ـ سورة القدر قراءتها تعدل ربع القرآن من الأجر كما ورد فى الحديث النبوي ( رواه الديلمى عن انس بن مالك).
5 ـ قراءة سورة التكاثر تعدل قراءة ألف آية من القرآن كما ورد فى حديث نبوي أخرجه الحاكم و البيهقي عن ابن عمر .
6 ـ فوائدها لا تقدر وقراءتها تعدل ثلث القرآن وتبنى لك قصر فى الجنة وقراءتها مئة مرة تكتب لك براءة من النار ( من أحاديث بروايات مختلفة أخرجه البخاري وأحمد والطبراني )
7 ـ فوائدها كثيرة أبرزها تحصين المؤمن من أنواع الأذى المختلفة .
8 ـ فى حدث نبوي أخرجه الإمام أحمد أن من يدعو به يغفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ( أي رغوة أمواج البحر )
9 ـ ورد فى حديث نبوي شريف متفق عليه .
10ـ فى الحديث لنبوي أن من قرأه نهاراً ومات فى يومه دخل الجنة ومات شهيداً وأيضاً عند النوم ( أخرجه البخاري )
11ـ ورد فى حديث نبوي عن فضل هذه الآية وهذه الآية ( 19) من سورة الروم أنه من قرأها أدرك ما فاته فى نهاره أو ليلته ) رواه ابى داوود).
12ـ هذه الثلاث آيات الأخيرة من سورة الحشر وفى الحديث النبوي أن من قرأها وكّل به سبعون ألف من الملائكة يصلون عليه حتى يمسي ولها فضائل كثيرة لمن قرأها ومات فى يومه ذلك وهى تعدل ( 1000آية )
13ـ فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تعد وقد أحصى لها العلماء أكثر من مئة فائدة منها مغفرة الله وتيسير الرزق وإبعاد الأذى والموت شهيداً ولو على فراشه وآمان للعبد فى قبره وعند السؤال والجواز على الصراط يوم القيامة أسرع من البرق وإبعاد الهم وشفاء من الأمراض وغيرها .
14 ـ فى الحديث النبوي أن من قالها كان حقاً على الله أن يرضيه والحديث أخرجه الإمام أحمد .

19 ـ سبحان الله ( 100 ) الحمد لله ( 100 ) الله أكبر ( 100 ) لا إله إلا الله محمد ً رسول الله ( 100 ) . (1)
20 ـ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ( سبع مرات ). (2)
21 ـ اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك . ( ثلاث مرات ). (3)
22 ـ جزى الله حبيبنا محمدً صلى الله عليه وسلم عنا خيراً بما هو أهله . ( ثلاث مرات ) . (4)
23 ـ سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، سبحان الله وبحمده رضا نفسه ، سبحان الله وبحمده زنة عرشه ، سبحان الله وبحمده
مداد كلماته . (5)
24 ـ سبحان من أظهر الجميل وستر القبيح . (6)
25 ـ لا إله إلا أنت يا حي يا قيوم ( ثلاث مرات ). (7)
26 ـ سبحان الله وبحمده ( 100 ) . (8)
27 ـ يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ، آمين ( ثلاث مرات ) . (9)
28 ـ لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ( ثلاث مرات ) . (10)
29 ـ سبحان الملك القدوس ( ثلاث مرات ) . (11)
30 ـ حسبي الله ونعم الوكيل ( ثلاث مرات ) . (12)
31 ـ بسم الله الرحمن الرحيم ذي الشأن عظيم البرهان شديد السلطان ما شاء الله كان أعوذ بالله من الشيطان(ثلاث مرات)(13)
32 ـ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم .( ثلاث مرات ) . (14)
33 ـ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك ورسلك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وأن
سيدنا محمدً عبدك ورسولك ( أربع مرات ) وفى المساء تقول ( اللهم إني أمسيت ) . (15)
34 ـ أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا سيدنا محمدً صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم حنيفاً وما كان
من المشركين ( وفى المساء تقول أمسينا على فطرة الإسلام ... ) . (16)
35 ـ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ( ثلاثاً ) .
36 ـ سورة الدخان . (17)
37 ـ سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلامٌ على المرسلين والحمد لله رب العالمين
1 ـ فى الحديث النبوي أنها خير من مئة فرس وسرج فى سبيل الله وخير من عتق مئة رقيق من ولد إسماعيل وهى تملأ بين السماء والأرض من أجرها وهى تحط الخطايا ( أخرجه أحمد عن أنس )( أحب إلى النبي مما طلعت عليه الشمس مسلم و الترمذي كذا أبى هريرة .
2 ـ هى كنز من كنوز الجنة وتكشف سبعين باباً من الضر والبلاء وهى باب من أبواب الجنة وهى غراس الجنة وهى دواء من (99) داء كل ذلك ورد فى أحاديث النبي الكريم وهذه الفوائد ذكرها أئمة