الخميس، 13 يونيو 2019

استخارة من الطريقة السنوسية مجربه الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

استخارة من الطريقة السنوسية مجربه
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على مولانا وسيدنا محمدٍ عبدك ورسولك النبى الأمى وعلى آلـــهِ وصحبه وعلينا وعلى عباد الله الصالحين وسلم وبــــارك 
آمـــــين 
وبعد اخوتى هذه الاستخارة من اجتهادات السادة من الطريقة السنوسية انقلها لكم:
قبل النوم تصلى ركعتين تقرا فى الاولى بعد الفاتحة الم نشرح وفى الثانية النصر وبعد السلام تقرا الصلاة الامية 70 مرة
اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه وسلم ثم تقرا هذا البيت مرة70 :
يالطيفا بخلقه انت تعطى وتمنع---قد تحيرت سيدى دلنى كيف أصنع. 
وادعو الله تعالى ان يفيدكم بهذه الاستخارة التى ظهرت بركتها مع الكثير ممن جربوها

فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله - الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

نشـرا للسنة وقمعا للبدعــة 
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء 
رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع 
.. 
انتشر في الآونة الأخيرة كتب ونشرات تحتوي على أحاديث ضعيفة وموضوعة لفضائل بعض سور القرآن الكريم .. لذا كان من الواجب تنبيه المسلمين على ما في هذه ا لمطبوعات من أباطيل .. وإرشادهم لبعض الأحاديث الصحيحة التي حققها شيخنا العلامة / محمد ناصر الدين الألباني 
وذلك نشرا للسنة وقمعا للبدعة 
والله من وراء القصد .. 
سورة الفاتحة 
من الأحاديث الصحيحة التي وردت فضل سورة الفاتحة : 
1) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : 
( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) .. 
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] .. 
2) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته ) .. 
[ متفق عليه ] .. 
3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ، قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ، قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ، قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ، قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ، قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) .. 
[ رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 1455 ] .. 
4) عن أبي سعيد الخدري قال : ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال :‏ 
‏( كنا ‏ في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏ ‏نفرنا غيب ‏ ‏فهل منكم ‏ ‏راق ‏ ‏فقام معها ‏ ‏رجل ‏ ‏‏ما كنا ‏نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت ‏ تحسن رقية أو كنت ‏ ترقي قال لا ‏ ‏ ما ‏ رقيت إلا ‏ ‏بأم الكتاب ‏ ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما قدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏ذكرناه للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ وما كان يدريه أنها ‏ ‏رقية ‏ ‏اقسموا واضربوا لي بسهم ) .. 
[ رواه البخاري ] .. 
بعض الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل سورة الفاتحـة : 
1) ( فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن، ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان، وجعل القرآن في الكفة الأخرى، لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات ) .. 
[ (( ضعيف جدا )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة 3996 ] .. 
2) ( فاتحة الكتاب شفاء من السم ) .. 
[ سلسلة الأحاديث الضعيفة 3997 ] .. 
3) ( إذا وضعت جنبك على الفراش وقرأت { فاتحة الكتاب } و { قل هو الله أحد } ؛ فقد أمنت من كل شيء إلا الموت ) .. 
[ (( ضعيف )) / ضعيف الترغيب و الترهيب 347 ] .. 
4) ( فاتحة الكتاب و آية الكرسي لا يقرؤهما عبد في دار فيصيبهم ذلك اليوم عين إنس و جن ) .. 
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3952 ] .. 
5) ( فاتحة الكتاب شفاء من كل داء ) .. 
[ (( ضعيف )) / ضعيف الجامع الصغير 3951 ] .. 
6) ( فاتحة الكتاب تعدل بثلثي القرآن ) .. 
(( ضعيف )) ضعيف الجامع الصغير 3949 

استخراج الساعة الفلكية الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

استخراج الساعة الفلكية 
يعتمد تقسيم الليل والنهار في الأعمال الروحانية على أساس أن ساعات الليل متساوية مع ساعات النهار ، أي لكل قسم منها 12 ساعة بغض النظر عن تغيرات الفصول ، فالتقسيم الفلكي الروحاني يقول أن الليل 12 ساعة والنهار كذلك ، ولكن بتفاوت في حساب الدقائق حسب مدار السنة ، أما التقسيم المدني في التقويم الذي يعتمد على أساس الفصول الذي يتغير حسب فصول السنة ففي الصيف يصل الليل إلى 10 ساعات والنهار إلى 14 ساعة وهكذا يحصل التغير في ساعات الايام والليالي على مدار السنة ، ويكون التغير نتيجة لتغير الفصول الأربعة كما هو معلوم. 
وللتوفيق في الفرق الحاصل في الفصول نجمع الفترة الواقعة ما بين شروق وغروب أو غروب وشروق في اليوم المطلوب ونجعلها دقائق ثم نقسمها على 12 يخرج لنا فترة الساعة الفلكية ليومنا . 
فمثلاً إذا كانت الشمس تغيب عند الساعة الخامسة مساءً وتشرق عند الساعة السابعة والدقيقة الخامسة عشر حسب التوقيت المحلي نتبع ما يأتي : 
1. نحسب فترة الساعات ما بين الفترتين ( أي الغروب والشروق ) نلاحظ أنها تبلغ 14 ساعة و 15 دقيقة . 
2. نحول الساعات الخارجة إلى دقائق وذلك بضرب مجموع الساعات مع الرقم (60) وهو عدد دقائق الساعة هكذا : 
14 x 60 = 840 دقيقة وهي مجموع دقائق الساعات الـ 14 . 
840 + 15 دقيقة = 855 دقيقة وهي الفترة التي بين الغروب والشروق ليومنا. 
3. نقسم مجموع الدقائق الخارجة على العدد ( 12 ) الذي هو فترة الساعات لليلتنا فيكون الناتج هكذا : 
855 ÷ 12 = 71 دقيقة و 3 ثواني 
من خلال ذلك نعلم أن فترة طول الساعة لليلتنا المطلوبة يساوي 71 دقيقة و 3 ثوانٍ وليس 60 دقيقة كما هو الحال في التوقيت المدني المعمول به وعندئذ ترجع إلى جدول الساعات لكي تلاحظ الساعة التي تريد معرفة كوكبها على أن تراعي أن طول هذه الساعة في ليلة مثالنا المذكور 71 دقيقة وليس 60 دقيقة ، وهكذا نفعل في استخراج طول الساعة الفلكية لأعمالنا الروحانية خلال أيام السنة .

الفرق بين الاذن الروحانى والاذن الربانى .. الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

و حتى تعم الفائده نتكلم اولا عن
الشيخ الروحانى وعن الشيخ الربانى والفرق بينهما
الشيخ الروحانى نوعان :
1- شيخ طالب
والشيخ الطالب هو من دخل خلوات ورياضات بغرض الحصول على خواص لايات شريفة او اسماء حسنى او غيره .
2- شيخ مطلوب
شيخ مطلوب وهوالذى جاءه الكشف او التصريف او المؤخاة او الصحبة بدون طلب وهو يعطى فى حدود ماجاءه
والنوعين السابقين يكونو من وجه اخر اما سفلى واما علوى
والسفلى يتبع اوراد وطرق محظزرة وغير شرعية وينادى شياطين وكفرة ويستعين بهم
والعلوى يستخدم قران واسماء وطرق شرعية
وكما قلنا من قبل كل هذا يطلق عليه شيخ وهو قد يعطى علمه اوعمله بمقابل او بدون وقد يكون صالحا او طالحا لا يمكنه علاج نفوس او قلوب ولكنه تملك فوائد وتصاريف وهم طبقات ودرجات
والعلوى منهم صالح لانه لا تستمر معه خدمة علوية بلا صلاح ولكنه غير معصوم من المعصية .
والسفلى منهم شرير وجليس سؤ ولا تستغرب منه اى فعل ولكنه غبر محروم من التوبة .
وهذا باختصار لان الموضوع كبير ومتشعب ...
اما الشيخ الربانى :
فليس فيه سفلى ولا علوى ولا طالب ولا مطلوب ولكن فيه مخلص ومخلَص بالفتح وفيه انواع فشيخ عابد وشيخ عارف وشيخ درويش وشيخ مفقود وشيخ مولود وشيخ مستور وشيخ ظهور وشيخ باطن وشيخ ظاهر....
وكل هؤلاء منهم من هو مربى ومنهم من هو فى حدوده لا يربى ولكن قد يدعو لك دعوة مستجابة وهو فى ترقى ...
واخطر المخاطر ان تتلمذ لشيخ وان كان ربانى وهو غير مأذون بالتربية فانه يوردك مورد التهلكة ويشقيك من حيث ترغب ان يفيدك
اما المشايخ الربانيين فهم مرأة ذاتك وما ترجوه منهم فان رأيتهم فلى بشريتهم فلقد خسرت وان طلبت نورانيتهم واحسنت بهم الظنون فلقد فزت .
والشيخ المربى يسلكك فتصل الى ان يسلمك الى المربى الاعظم صلى الله عليه وسلم...
والشيخ الربانى
لا تحده ارض ولا سماء بل هو يخترق السبع الطباق ويعرج على قدم نبيه صلى الله عليه وسلم فيتقدم بسر لا تنفذون الا بسلطان فينفذ بسلطان محمد صلى الله عليه وسلم الذى يتقدم فيخترق ولا يستطيع غيره والا يحترق .....
وهذه لمحة من بحور ولو البحار مدادا لاتكفى الاوراق ولا السطور .............
اما مايهبه الشيخ الربانى لاى طالب فلو قال له اذنت لك ....فالاذن هنا ينفذ فورا بنور الله تعالى ولا يمنعه احد حتى ولو اذن فى رأس دبوس فان قيمته تصير كالجبل وزنا وحجما لانه برسم صاحبه وصاحبه فى معية حبيب الله صلى الله عليه وسلم وهو المدنية وقد دخلتها من باب الخدام فليس لهذا مقارنة بغيره وهو السر ان ايقنته رأيته ورأيت فيه العجب وان انكرته حجب ولا ترى فيه الطلب .........
وقد يترقى الشيخ الروحانى العلوى ان تجرد وسلك فيترقى الى شيخ ربانى ومازال يترقى الى قدره .......بفضل الله ورضاه وكرمه ولكن لا ينزل الشيخ الربانى ابدا الى مقام اروحانى الا اذا سلب وهذا يكون عذاب وسقوط وانقلاب ونعوذ بالله تعالى المللك الوهاب ............
وخلاصة الكلام ان الاذن دائما يدور مع من يأذن لك وتتحدد طبيعته من انفاس مانحه فان كان نفسه ربانى فهو رحمانى وان كان نفسه روحانى فله شروط فى امانح والممنوح واوجه عدة من حيث مادته ونوعه كما ان له ضعف وقوة وحدود ودوائر ....... والى الله المصير
ولله الامر جميعا والملك كله لله اليوم وكل يوم 
وهنا السؤال الثانى الفرق بين الربانى العرفانى وبين الروحانى العرفانى 
بسم الله ربى والصلاة والسلام على سيدنا النبى المربى ...
فانما اكتب بمدده والله المستعان ............
ولانك من الاحبة وبالرغم من انها اسرار ولكن نكشف الستار قليلا لعلنا نضىء فى درب السالكين قبسا .
انما العرفانى ربانى فى جميع الاحوال
واما الربانى فلا يشترط فيه المعرفة فان من الربانيين
المحبين والطيبين والزاهدين والعابدين والقانتين والسائحين والذاكرين الله كثيرا والذاكرات .....والكثير وعطاء الله واسع والوانه متنوعة
واما الروحانى
فهو فى حدود روحانياته فهو برسم رياضاته وخلواته تسرى عليه احكامها ويتقيد بقيودها فيحصل على الفوائد والخواص ولا يرى السر فى الخواص وان رأه لم ينفعه لانه تقيد بالخواص ووقف عندها واذا تجرد من الطلب وتساوى عنده التراب والذهب ترقى فى الدرجات وخرج من الخواص الى سر الخواص وصار ربانيا وقد يصير عرفانيا اذا افاض عليه رب الخواص نوره واتم عليه نعمته وسروره فعرف فلزم وانجذب وانمحى ثم عاد ثم لزم ...ولكن ليس بشرط ان يتم هذا واذا تم فلا يتم الا لروحانى علوى لا يقرب السفلى ويقف عند الحدود ويخشى الله الواحد المعبود
وازيدك من الامر سرا صغيرا ....هناك فى المعرفة الغارف بالله وهناك الغارف برسول الله والفرق بينهما كالفرق بين الذى {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ .....}النمل40ا
وبين {......... وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }الرعد43
واعلم اننى قلت الغارف وليس العارف ولايقال عارف الا اذا كان قبلها غارف فلا معرفة مع حرمان ونقص ولا تطمع فى معرفة وانت ترغب وتطلب فيجب ان تتخلى حتى تعرف وتنفصل عن الاشياء وعن كل طلب وتعرف نفسك ابتداء فتعرف ربك فتصير ربانى وتتقى الله فى سرك وعلنك فيعلمك ثم تتخطاها فلا تعرفها ولا تعرف اى شىءوهنا تبدأ طريق العرفانى بعدما تخرج من كل شىء وبعدها قد تعود وقد لاتعود...
اما العارف الروحانى العلوى فهو حكيم لم يعرف نفسه ولكنه عرف خواصها فاستخدمها فصار عارف بالخاصية وكما كلنا قبلا قد يترقى ويسلك طريق العرفانية ولكنهم قليل جدا لان الخروج من أسر الخواص والفوائد صعب بالكلية ويحتاج الى يد قوية ونادرا ما يغير الطريق طريقه ...........
الى هنا ياحبيب قد كشفنا لك لمحة من بارق ...فتعلق لعلك تحظى بالحقائق ...................وخلاصة كل خطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الباب وبسمه يكون العرفان الكامل شريعة وحقيقة فكن على قدمه وسنته وشريعته وخدامه تحظى بالخطاب والله الهادى الى الصواب والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

السحر في الطب النبوي........... الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 
فتح الباري شرح صحيح البخاري
كِتَاب الطب
باب الْكِهَانَةِ 
باب السِّحْرِ 
باب الشِّرْكُ وَالسِّحْرُ مِنْ الْمُوبِقَاتِ 
باب هَلْ يَسْتَخْرِجُ السِّحْرَ 
باب السِّحْرِ 
باب إِنَّ مِنْ الْبَيَانِ سِحْراً 
باب الدَّوَاءِ بِالْعَجْوَةِ لِلسِّحْرِ 
باب الْكِهَانَة
اشرح:
قوله: (باب الكهانة) وقع في ابن بطال هنا " والسحر " وليس هو في نسخ الصحيح فيما وقفت عليه، بل ترجمة السحر في باب مفرد عقب هذه، والكهانة - بفتح الكاف ويجوز كسرها - ادعاء علم الغيب كالاخبار بما سيقع في الارض مع الاستناد إلى سبب، والاصل فيها استراق السمع من كلام الملائكة، فيلقيه في أذن الكاهن.
والكاهن لفظ يطلق على العراف، والذي يضرب بالحصى، والمنجم، ويطلق على من يقوم بأمر آخر ويسعى في قضاء حوائجه.
وقال في " المحكم ": الكاهن القاضي بالغيب.
وقال في " الجامع ": العرب تسمي كل من أذن بشيء قبل وقوعه كاهنا.
وقال الخطابي: الكهنة قوم لهم أذهان حادة ونفوس شريرة وطباع نارية، فألفتهم الشياطين لما بينهم من التناسب في هذه الامور، وساعدتهم بكل ما تصل قدرتهم إليه.
وكانت الكهانة في الجاهلية فاشية خصوصا في العرب لانقطاع النبوة فيهم.
وهي على أصناف: منها ما يتلقونه من الجن، فإن الجن كانوا يصعدون إلى جهة السماء فيركب بعضهم بعضا إلى أن يدنو الاعلى بحيث يسمع الكلام فيلقيه إلى الذي يليه، إلى أن يتلقاه من يلقيه في أذن الكاهن فيزيد فيه، فلما جاء الاسلام ونزل القرآن حرست السماء من الشياطين، وأرسلت عليهم الشهب، فبقي من استراقهم ما يتخطفه الاعلى فيلقيه إلى الاسفل قبل أن يصيبه الشهاب، إلى ذلك الاشارة بقوله تعالى (إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب) .
وكانت إصابة الكهان قبل الاسلام كثيرة جدا كما جاء في أخبار شق وسطيح ونحوهما، وأما في الاسلام فقد ندر ذلك جدا حتى كاد يضمحل ولله الحمد.
ثانيها ما يخبر الجني به من يواليه بما غاب عن غيره مما لا يطلع عليه الانسان غالبا، أو يطلع عليه من قرب منه لا من بعد.
ثالثها ما يستند إلى ظن وتخمين وحدس، وهذا قد يجعل الله فيه لبعض الناس قوة مع كثرة الكذب فيه.
رابعها ما يستند إلى التجربة والعادة، فيستدل على الحادث بما وقع قبل ذلك، ومن هذا القسم الاخير ما يضاهي السحر، وقد يعتضد بعضهم في ذلك بالزجر والطرق والنجوم، وكل ذلك مذموم شرعا.
وورد في ذم الكهانة ما أخرجه أصحاب السنن وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رفعه " من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد " وله شاهد من حديث جابر وعمران بن حصين أخرجهما البزار بسندين جيدين ولفظهما " من أتى كاهنا " وأخرجه مسلم من حديث امرأة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم - ومن الرواة من سماها حفصة - بلفظ " من أتى عرافا " وأخرجه أبو يعلى من حديث ابن مسعود بسند جيد، لكن لم يصرح برفعه، ومثله لا يقال بالرأي، ولفظه " من أتى عرافا أو ساحرا أو كاهنا " واتفقت ألفاظهم على الوعيد بلفظ حديث أبي هريرة، إلا حديث مسلم فقال فيه " لم يقبل لهما صلاة أربعين يوما".
ووقع عند الطبراني من حديث أنس بسند لين مرفوعا بلفظ " من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد برئ مما أنزل على محمد، ومن أتاه غير مصدق له لم تقبل صلاته أربعين يوما " والاحاديث الاول مع صحتها وكثرتها أولى من هذا، والوعيد جاء تارة بعدم قبول الصلاة وتارة بالتكفير، فيحمل على حالين من الاتي أشار إلى ذلك القطبي.
والعراف بفتح المهملة وتشديد الراء من يستخرج الوقوف على المغيبات بضرب من فعل أو قول.
الحديث:
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى فِي امْرَأَتَيْنِ مِنْ هُذَيْلٍ اقْتَتَلَتَا فَرَمَتْ إِحْدَاهُمَا الاخْرَى بِحَجَرٍ فَأَصَابَ بَطْنَهَا وَهِيَ حَامِلٌ فَقَتَلَتْ وَلَدَهَا الَّذِي فِي بَطْنِهَا فَاخْتَصَمُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَضَى أَنَّ دِيَةَ مَا فِي بَطْنِهَا غُرَّةٌ عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ فَقَالَ وَلِيُّ الْمَرْأَةِ الَّتِي غَرِمَتْ كَيْفَ أَغْرَمُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لا شَرِبَ وَلا أَكَلَ وَلا نَطَقَ وَلا اسْتَهَلَّ فَمِثْلُ ذَلِكَ يُطَلُّ
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذَا مِنْ إِخْوَانِ الْكُهَّانِ
الشرح:
قوله: (عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة) وساقه بطوله، كذا قال عبد الرحمن بن خالد بن مسافر من رواية الليث عنه عن ابن شهاب، وفصل مالك عن ابن شهاب قصة ولي المرأة فجعله من رواية ابن شهاب عن سعيد بن المسيب مرسلا كما بينه المصنف في الطريق التي تلي طريق ابن مسافر هذه، وقد روى الليث عن ابن شهاب أصل الحديث بدون الزيادة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة موصولا كما سيأتي في الديات، وكذا أخرج هناك طريق يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة وسعيد معا عن أبي هريرة بأصل الحديث دون الزيادة، ويأتي شرح ما يتعلق بالجنين والغرة هناك إن شاء الله تعالى.
قوله: (فقال ولي المرأة) هو حمل بفتح المهملة والميم الخفيفة ابن مالك ابن النابغة الهذلي، بينه مسلم من طريق يونس عن ابن شهاب عن ابن المسيب وأبي سلمة معا عن أبي هريرة، وكنية حمل المذكور أبو نضلة، وهو صحابي نزل البصرة.
وفي رواية مالك " فقال الذي قضي عليه " أي قضي على من هي منهبسبيل.
وفي رواية الليث عن ابن شهاب المذكورة أن المرأة من بني لحيان، وبنو لحيان حي من هذيل، وجاء تسمية الضرتين فيما أخرج أحمد من طريق عمرو بن تميم بن عويم عن أبيه عن جده قال " كانت أختي مليكة وامرأة منا يقال لها أم عفيف بنت مسروح تحت حمل بن مالك ابن النابغة، فضربت أم عفيف مليكة بمسطح " الحديث، لكن قال فيه " فقال العلاء بن مسروح: يا رسول الله، أنغرم من لا شرب ولا أكل " الحديث، وفي آخره " أسجع كسجع الجاهلية " ويجمع بينهما بأن كلا من زوج المرأة وهو حمل وأخيها وهو العلاء قال ذلك تواردا معا عليه، لما تقرر عندهما أن الذي يودي هو الذي يخرج حيا، وأما السقط فلا يودي، فأبطل الشرع ذلك وجعل فيه غرة، وسيأتي بيانه في كتاب الديات إن شاء الله تعالى.
ووقع في رواية للطبراني أيضا أن الذي قال ذلك عمران بن عويم، فلعلها قصة أخرى.
وأم عفيف بمهملة وفاءين وزن عظيم، ووقع في المبهمات للخطيب، وأصله عند أبي داود والنسائي من طريق سماك عن عكرمة عن ابن عباس أنها أم غطيف بغين ثم طاء مهملة مصغر، فالله أعلم.
قوله: (كيف أغرم يا رسول الله من لا شرب ولا أكل) في رواية مالك " من لا أكل ولا شرب " والاول أولى لمناسبة السجع.
ووقع في رواية الكشميهني في رواية مالك " ما لا " بدل " من لا " وهذا هو الذي في " الموطأ".
وقال أبو عثمان بن جني: معني قوله لا أكل أي لم يأكل، أقام الفعل الماضي مقام المضارع.
قوله: (فمثل ذلك يطل) للاكثر بضم المثناة التحتانية وفتح الطاء المهملة وتشديد اللام أي يهدر، يقال دم فلان هدر إذا ترك الطلب بثأره، وطل الدم بضم الطاء وبفتحها أيضا، وحكي " أطل " ولم يعرفه الاصمعي: ووقع للكشميهني في رواية ابن مسافر " بطل " بفتح الموحدة والتخفيف من البطلان كذا رأيته في نسخة معتمدة من رواية أبي ذر، وزعم عياض أنه وقع هنا للجميع بالموحدة، قال: وبالوجهين في الموطأ، وقد رجح الخطابي أنه من البطلان، وأنكره ابن بطال فقال: كذا يقوله أهل الحديث، وإنما هو طل الدم إذا هدر.
قلت: وليس لانكاره معنى بعد ثبوت الرواية، وهو موجه، راجع إلى معنى الرواية الاخرى.
قوله: (إنما هذا من إخوان الكهان) أي لمشابهة كلامه كلامهم، زاد مسلم والاسماعيلي من رواية يونس " من أجل سجعه الذي سجع " قال القرطبي: هو من تفسير الراوي، وقد ورد مستند ذلك فيما أخرجه مسلم في حديث المغيرة بن شعبة " فقال رجل من عصبة القاتلة يغرم " فذكر نحوه وفيه " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسجع كسجع الاعراب "؟ والسجع هو تناسب آخر الكلمات لفظا، وأصله الاستواء، وفي الاصطلاح الكلام المقفى والجمع أسجاع وأساجيع، قال ابن بطال: فيه ذم الكفار وذم من تشبه بهم في ألفاظهم، وإنما لم يعاقبه لانه صلى الله عليه وسلم كان مأمورا بالصفح عن الجاهلين، وقد تمسك به من كره السجع في الكلام، وليس على إطلاقه، بل المكروه منه ما يقع مع التكلف في معرض مدافعة الحق، وأما ما يقع عفوا بلا تكلف في الامور المباحة فجائز، وعلى ذلك يحمل ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، وسيأتي مزيد لذلك في كتاب الدعوات.

من اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها الروحاني الصادق الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

من اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها الروحاني الصادق
الروحاني الصادق يجد كل مايريد في القرآن الكريم ويستغني عن العبيد بالمولى العزيز ولايهمه الذهب او الحديد وان يكون ممن لايتخطون الحدود 
ومن الأوفياء بالعهود ويرضى بالموجود ويصبر عن المفقود وشاكرا للنعمة 
وصابرا على البلاء ويرضى بالقضاء ويحمد الله بالسراء والضراء ويخلص 
في السر والنجوى وان يكون كلامه حكمة وصمته فكر وعبرة وفعله يسبق
قوله وصادقا في علمه وعمله وان يتبع الحق ويرفض الباطل وان يعين 
الناس وان لايكذب ولايخون وان يكون حسن النية ونفسه علية وعن الدنيا
ابية ويكره التباهي والشهرة ويأنس الوحدة ولايؤذي من آذاه وان يرضي
مولاه الخالق المقتدر وان يحرص على متابعة خطى الحبيب المصطفى عليه
افضل الصلاة واتم التسليم وعلى آله وصحبه ويقتدي به ويمتثل لأمر الله 
حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( وبما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه
فأنتهوا). حين ذاك يفتح الله عليه باب ذكره وباب قربه ثم يرفعه الى مجالس الانس فيجلسه على كرسي التوحيد ويرفع عنه الحجب فيدخله دار الفردانية ويكشف عنه حجاب الجلال والعظمة وصار في حفظه سبحانه وتعالى من دعاوي نفسه ورعونات طبعه 0
نسأل الله واياكم ان نكون من الصادقين وعلى خطى الرسول ماضين.

لاخضاع العدو او الرئيس الظالم في العمل الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

لاخضاع العدو او الرئيس الظالم في العمل
اللهم انت اعلا منه شانا واقوي منه سلطانا ورجائي بك اكثر من خوفي منه
واملي فيك اكثر من وجلي منه فقني شره واكفني همه وامره واصلح نيته واصرف
عني اذيته واجعل بيني وبينه حجابا حاجزا من كلايتك حتي لاينالني منه سوء
انك علي كل شئ قدير ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وصلي الله علي
سيدنا محمد وعلي اله وسلم)