الجمعة، 7 يونيو 2019

التشخيص الدقيق للوسواس القهري الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

اليكم اليوم
اضطراب الوسواس القهري obsessive-compulsive disorder (OCD)،

الذي يؤثر على 2 إلى 3 في المائة من سكان العالم، غالبا ما يسبب المعاناة لسنوات متتالية، قبل أن تتم معالجته بشكل صحيح ـ وهذا راجع إلى التأخيرات في تشخيصه، وكذلك لامتناع المصابين به عن التوجه إلى الطبيب للمساعدة.

ووفقا لتقديرات وردت في إحدى الدراسات، فإن المرضى باضطراب الوسواس القهري، يظلون أكثر من تسع سنوات في المتوسط، قبل أن تشخص حالتهم بالضبط، و17 سنة كي يحصلون على الرعاية المناسبة.
ورغم أن هذا الاضطراب يميل لأن يتحول إلى حالة مزمنة، بأعراض تزداد حدة ثم تخفت خلال فترة حياة المصاب به، فإن المساعدة الفعالة لعلاجه متوفرة
. ولا يشفى نهائيا سوى 10 في المائة تقريبا من المصابين به، لكن حالات 50 في المائة من الآخرين تتحسن بعد المعالجة.

تحديات التشخيص
وكما يعبر اسمه، فإن اضطراب الوسواس القهري يتصف بنوعين متميزين من السمات: الوسواس الذي يكون على شكل هواجس متسلطة تعاود الظهور، وأفكار مقلقة، واندفاعات، وصور، تسبب القلق والألم الشديدين.
ثم الجانب القاهر منه الذي يتمثل في الإحساس بأن الشخص مجبور على تكرار السلوك، واتباع قواعد لا يحيد عنها عادة (مثل غسل اليدين عدة مرات بعد كل وجبة طعام).
وعندما تتداخل هذه الأعراض مع العمل، والأنشطة الاجتماعية، والعلاقات الشخصية، عندها يجب التفكير في طلب العلاج.
وقد يكون من الصعب التمييز بين اضطراب الوسواس القهري وبين الاضطرابات العقلية الأخرى التي تماثله في الأعراض.
إلا أن جمعية الأمراض العقلية الأميركية تقدم في إرشاداتها الجديدة نماذج لأسئلة يمكن بواسطتها تسهيل رصد المصابين باضطراب الوسواس القهري، إضافة إلى طرحها لمقترحات للتمييز بين اضطراب الوسواس القهري وبين الاضطرابات الأخرى.
وعلى سبيل المثال فإن الوسواس في اضطراب الوسواس القهري، يشمل في العادة شيئا أو أمرا ما، أو شخصا ما، عدا الشخص المصاب، مثل الخوف من التلوث الشخصي، أو التعامل بسلوك عدائي مع شخص آخر، بينما تكون حالة التفكير أثناء مرض الكآبة موجهة عادة، نحو النقد الذاتي أو الشعور بالذنب تجاه الماضي ـ وهي لا تصاحب عادة بأي من الطقوس القهرية.
والوسواس في اضطراب الوسواس القهري، محدد بوضوح عادة، بينما يكون المصابون باضطرابات القلق العامة منغمسون بشكل غامض في حالة من القلق أو المخاوف الملحة من النتائج السيئة المقبلة.

علاجات أولية
وفي العلاجات الأولية لاضطراب الوسواس القهري، توصي جمعية الأمراض العقلية الأميركية باستخدام العلاج السلوكي الإدراكي (المعرفي)، والعلاج بالأدوية باستخدام مثبطات استرجاع السيروتونين serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) المنتقاة، أو استخدام توليفة علاجية من هذين العلاجين.
- العلاج السلوكي: ومن أكثر أنواع العلاج السلوكي لاضطراب الوسواس القهري فاعلية، طريقة «التعريض مع الوقاية من الاستجابة» exposure and response prevention.
وفي هذا العلاج يتواجه المصابون، بشكل متكرر، مع مصدر وساوسهم، لكي يتعلموا الوسائل التي تتيح لهم التوقف عن تنفيذ الطقوس المرتبطة بها، إلى أن يحين الوقت الذي يتمكنون فيه من مقاومة حالة القهر لديهم. ففي حالة الشخص الذي يمتنع عن استخدام المنتجات الفضية تخوفا من أن تكون ملوثة بالميكروبات، قد يقوم الطبيب بتوجيهه نحو التقاط شوكة للطعام ثم التصور بوجود الميكروبات فيها ـ إلا أنه يؤخر قيام المصاب بعملية غسل اليدين.
وقد يكون العلاج السلوكي خيارا منفردا للمصابين الذين تكون لديهم أعراض طفيفة لاضطراب الوسواس القهري، أو لأولئك الذين لا يرغبون في تناول الأدوية.
إلا أنهم سيكونون بحاجة إلى ما بين ثلاثة إلى خمسة شهور من الجلسات الأسبوعية للحصول على النتائج.
ويتمثل الهدف من العلاج في الإخماد التدريجي لنمط السلوك المحدد. أما فكرة استخدام العلاجات الإدراكية (المعرفية) فإن الدلائل لا تدعمها إلا قليلا، إلا إذا كانت تشتمل على عناصر العلاجات السلوكية.
- أدوية مثبطات استرجاع السيروتونين SSRI: إن العلاج بالأدوية يمكن تجربته منذ البداية، إن كان العلاج السلوكي غير متوفر، أو غير مناسب، أو إن كانت أعراض المصاب شديدة.
ورغم أن وكالة الغذاء والدواء FDA قد أجازت استخدام مضاد الاكتئاب الثلاثي الحلقات «كلوميبرامين» clomipramine («أنافرانيل» Anafranil) لعلاج اضطراب الوسواس القهري، فإن هذا العقار قد يتسبب في ظهور أعراض جانبية مضادة لمادة الكولين side effects anticholinergic، مثل جفاف الفم، غشاوة الرؤية، تأخر البول، وتسارع نبضات القلب.
ولذلك توصي جمعية الأمراض العقلية الأميركية بالبدء بواحد من أدوية مثبطات استرجاع السيروتونين لأن أعراضها الجانبية يمكن تحملها بشكل أفضل.
- وكل أدوية SSRI هذه فعالة: رغم أن بعض المصابين قد يستجيبون بشكل أفضل لدواء دون آخر.
كما يمكن المرور في مرحلة التجربة والخطأ للتعرف على أفضل دواء لكل مصاب. وعموما فإن 40 إلى 60 في المائة من المصابين باضطراب الوسواس القهري سيتعرضون إلى انحسار جزئي في الأعراض بعد العلاج بأدوية SSRI، ومع ذلك فالكثير منهم سيظلون يعانون من الأعراض المتبقية للاضطراب.
ولعلاج اضطراب الوسواس القهري، تكون جرعات أدوية SSRI في العادة أعلى من الجرعات المستخدمة لعلاج الكآبة.
كما أن هذه الأدوية تحتاج إلى فترة أطول لتخفيف أعراض الاضطراب. فبينما يحتاج المصابون بالكآبة الشديدة إلى ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع للاستجابة إلى أدوية SSRI، يحتاج المصابون باضطراب الوسواس القهري إلى ما بين 10 إلى 12 أسبوعا.
وأكثر الأعراض الجانبية شيوعا لهذه الأدوية، هي تلبّك الجهاز الهضمي، الحركة الدائمة، الأرق، واختلال وظائف الجنس (مثل قلة الشهوة الجنسية، ضعف الانتصاب، وعدم القدرة على الوصول إلى ذروة النشوة).
وقد يتعرض اختيار الدواء المنتقى إلى تغييرات بسبب الوضع الصحي للمصاب واستخدامه لأدوية أخرى. ودواء «باروكسيتين» Paroxetine («باكسيل» Paxil) مثلا، هو من أدوية SSRI التي تتسبب، في الغالب، في زيادة الوزن وفي حدوث الأعراض المضادة لمادة الكولين.
ولذلك فإن جمعية الأمراض العقلية الأميركية لا توصي باستخدامه كخيار أول للمصابين السمينين، أو المصابين بداء السكري من النوع الثاني، أو المعانين من التردد في التبول أو من الإمساك.

علاج الإدامة
وهذا العلاج المسمىMaintenance therapy هو لصيانة المصابين الذين عولج الكثير منهم بنجاح، ويحتاجون إلى مواصلة الاستفادة من الأدوية حتى النهاية.
وقد أجري عدد قليل من الدراسات حول وقف المصابين باضطراب الوسواس القهري لتناول الأدوية، إلا أنها أغلبها رصدت عودة أعراض الاضطراب لدى التوقف عن تناول SSRI. ومن المحتمل أن يتم تقليل جرعات الأدوية في فترة علاج الإدامة.
إلا أن ذلك لا يزال غير واضح، وأحد الطرق لتقليل عودة أعراض الاضطراب يتمثل في توفير توليفة من العلاج بالأدوية مع علاج «التعريض مع الوقاية من الاستجابة»، بحيث يمكن للمصابين التعامل بشكل أفضل مع المثيرات المحيطة بهم، عند توقفهم عن تناول الدواء.

تغيير العلاج
متى ينبغي التفكير في تغيير العلاج؟ كقاعدة عامة فإن جمعية الأمراض العقلية الأميركية توصي بأن يمنح الأطباء والمرضى فسحة من الوقت للتعرف على نجاح العلاج الأولي، قبل أن التفكير بتغييره.
وإن لم تحقق فترة 13 إلى 20 أسبوعا من جلسات العلاج السلوكي ـ أو 10 إلى 12 أسبوعا من العلاج بالأدوية ـ تخفيفا كافيا للأعراض، فينبغي التفكير باستراتيجية جديدة.

استراتيجيات علاجية إضافية
تعزيز العلاج للمرضى الذين خفّت أعراضهم جزئيا فقط بعد خضوعهم للعلاج الأولي، ربما يكون أكثر فاعلية من تغيير العلاج بعلاج آخر.
وقد أثبت الزمن أن هذه الاستراتيجية حصيفة. فالتحول نحو دواء آخر وحيد ربما يتطلب فترة 10 إلى 12 أسبوعا لإظهار نتائجه.
أما تعزيز أحد أدوية مثبطات استرجاع السيروتونين SSRI بدواء آخر، فقد يؤدي إلى ظهور النتائج خلال 4 أسابيع.

خيارات تعزيز العلاج
إن أحد الخيارات هو تعزيز واحد من أدوية SSRI مع دواء مضاد للذهانantipsychotic drug.
وخيارات الأدوية هنا تشمل الأدوية المضادة للذهان من الجيل الأول أو الثاني، إلا أن الدلائل تشير إلى فاعلية أدوية الجيل الثاني منها.
وتشير الدراسات إلى أن ما بين 40 و55 في المائة من المصابين باضطراب الوسواس القهري من الذين لم ينجح العلاج الأولي لهم، تتحسن حالاتهم لدى إضافة دواء مضاد للذهان إلى واحد من أدوية SSRI التي يتعالجون بها ـ رغم أن الأعراض المتبقية يمكن أن تظل موجودة.
وإن لم ينفذ الدواء المضاد للذهان مهمته، فإن جمعية الأمراض العقلية الأميركية توصي بتجربة دواء آخر.
وعليك أن تعرف أن الدواء المضاد للذهان الذي يستخدم لتعزيز علاج اضطراب الوسواس القهري، يجب أن يوصف طبيا بجرعات منخفضة تقع في النطاق الأدنى لجرعات استخدامه.
فالجرعات العليا من الأدوية المضادة للذهان ـ وكذلك لدى استخدامها لوحدها ـ قد تزيد من سوء اضطراب الوسواس القهري.

الخيار الثاني هو تعزيز أدوية مثبطات استرجاع السيروتونين SSRI مع دواء «كلوميبرامين».
إلا أن العديد من أدوية SSRI يتم تمثيلها غذائيا، مثلما هو الحال مع «كلوميبرامين»، بواسطة انزيم «بي 450» P450، ولذلك فإنه يمكن أن يتفاعل بطريقة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب لدى بعض المصابين.
ولذا، وقبل وصف دواء «كلوميبرامين»، مع أدوية SSRI، توصي جمعية الأمراض العقلية الأميركية بعمل تخطيط كهربائي للقلب للمصابين الذين تزيد أعمارهم على 40 سنة، أو المعانين من مشاكل في القلب.
كما أن من المعقول أيضا ألا يتم وصف «فلافوكسامين» fluvoxamine («لافوكس» Luvox) أو «فلوأوكسيتين» fluoxetine («بروزاك» (Prozac، أو «باروكسيتين» paroxetine، أدوية SSRI التي تزيد من مستويات «كلوميبرامين»، في الدم.

الانتقال إلى دواء آخر.
وإن لم يؤد العلاج بأحد أدوية مثبطات استرجاع السيروتونين SSRIمفعوله، فكر بالتحول إلى دواء آخر منها، أو إلى صنف آخر من الأدوية.
وتشير تقديرات جمعية الأمراض العقلية الأميركية إلى أن 50 في المائة من المصابين باضطراب الوسواس القهري الذين لا يستجيبون إلى واحد من أدوية SSRI، يستجيبون إلى العلاج بدواء آخر.
ومع ذلك، فإن نسبة الاستجابة هذه تنخفض إلى الثلث أو الربع مع تجربة الدواء الثالث والرابع من أدوية SSRI.
أما الخيارات الأخرى التي لم تتم دراستها جيدا فتشمل التحول إلى مضادات الاكتئاب من غير صنف أدوية SSRI، مثل «فينلافاكسين» venlafaxine («إفيكسور» Effexor) أو «ميرتازابين» mirtazapine («ريميرون» Remeron).

جراحة الأعصاب أو تحفيز الدماغ
واعتياديا، فإن 10 في المائة من حالات المصابين باضطراب الوسواس القهري ستكون أسوأ رغم علاجها. وقد يتاح للمرضى المعانين من أعراض معيقة شديدة رغم محاولتهم العلاج بشتى الأدوية، إجراء عمليات جراحية أو عمليات للتحفيز الدماغي العميق (أما العلاج بالصدمات الكهربائية electroconvulsive therapy، والتحفيز المغناطيسي عبر قحف الجمجمة transcranial magnetic stimulation فلم يثبتا فاعليتهما لعلاج اضطراب الوسواس القهري).
وكلا العمليتين الجراحة، والتحفيز الدماغي العميق، يظلان تحت الاختبار، جزئيا لأن الباحثين لا يزالون يحاولون التعرف على مواقع الأهداف المطلوبة داخل الدماغ.
وهذان الخياران يظلان عادة موجودين كاحتياط يلجأ إليه المصابون بحالات مستعصية من اضطراب الوسواس القهري.
والمصابون الذين يختارون هذه الاستراتيجيات يكونون، قياسيا، من الذين لديهم أعراض شديدة، وحاولوا تجربة علاجات أخرى من دون تحقيق أي نجاح.

الاستئصال
إن عمليات الأعصاب الجراحية لعلاج اضطراب الوسواس القهري تقوم بتدمير (استئصال) كميات صغيرة من أنسجة الدماغ.
وتشمل الإجراءات خزع كبسولة مقدمة الدماغ anterior capsulotomy، جراحة الأعصاب الطرفية في الفص الجبهي للدماغ limbic leucotomy إزالة اللحاء والمادة البيضاء cingulotomy، والجراحة اللاسلكية بتوظيف أدوات جراحية بأشعة «غاما» gamma-knife radiosurgery.
وتختلف هذه العمليات باختلاف مواقع الدماغ المحددة التي يتوجه نحوها الجراحون، كما تختلف بكميات الأنسجة المسـتأصلة منها.
وتشير الدراسات إلى تحسن حالات 35 إلى 50 في المائة من المرضى باضطراب الوسواس القهري الذين خضعوا لعمليات الأعصاب الجراحية.

التحفيز الدماغي العميق
وفي هذه الوسيلة، يزرع الجراح أقطابا في الدماغ ويقوم بتوصيلها مع مولد كهربائي صغير في الصدر.
ولا يدمر التحفيز الدماغي العميق الأنسجة العصبية تماما كما تفعل الجراحة ذلك، إلا أنه يقوم بدلا عن ذلك بتوظيف الطاقة الكهربائية لتعديل عمليات نقل إشارات الدماغ.
وليس من المعلوم الكيفية التي تقوم بها هذه الوسيلة بتأدية مهمتها ـ رغم أن الباحثين يعكفون على توضيح مهمتها.
وفي عام 2008 ظهرت نتائج دراسة دولية من أربعة مؤسسات علمية على 26 مريضا حول التحفيز الدماغي العميق لمناطق في المخ التي تعتبر من أفضل المناطق المدروسة ـ وهي ventral capsule وventral striatum.
ورغم أن غالبية المرضى ظلوا يعانون من الأعراض المتبقية، فإن النقاط التي سجلوها على أدوات القياس الإكلينيكية مثل «مقياس يل ـ براون للوسواس القهري»، أشارت في المتوسط، إلى انخفاض حدة اضطراب الوسواس القهري من «شديد جدا» إلى «شديد متوسط».
ومع ازدياد أعداد عمليات الجراحة ودقة التوجه نحو الهدف في المخ، فقد تحسنت حالات أكثر: إذ تحسنت نسبة 30 في المائة منها للمجموعة الأولى من المرضى، إلا أنها زادت إلى 70 في المائة للمجموعتين الثانية والثالثة.
ومع تزايد معارف الباحثين لأساسيات دماغ المصابين باضطراب الوسواس القهري، فإنهم يأملون في أن ينجحوا في الاستهداف الدقيق لمناطق الدماغ للحصول على نتائج أفضل.

ملتقى العالم العربى لذوى الاحتياجات الخاصة

العلاج الحق لسحر وقف الحال الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

وهو سحر من أشر انواع السحرفهو وقف لحال الانسان بصورة غير مفهومة عن الزواج و التجارة و القبول بين الناس .
و هذا سحر يقوم به حساد أو كارهين لشخص حيث يقوم الساحر بالعمل على صورة المطلوب برصد فلكي .. فيرصد المسحور بأرصاد نجمية حسب دوران الشمس و القمر ..
و هذا السحر لا يمكن للراقى من القرأن الكريم حله في جلسة أو اثنين و لكن يلزمه 40 جلسة قراءة ليكون الفك على صول ايام الدروات القمرية و الشمسية ..

و هنا سأورد العلاج الروحاني لفك كل رصد مهما كانت شدته و يعمل على كل الطبائع الفلكية الروحانية لكل البشر .. حسب جميع الاطباع الروحانية



طيب نجي لعلاج السحر المرصود فلكيا
لسحر وقف الحال ..

العلاج الأول: استخراجه وإبطاله إذا علم مكانه و يمكن الاستلال على المكان من خلال سؤال القرين عند طريق تحضيره ( طبعا تحضير القرين مشروح بدقة بمعهــــد فلك للعلــــوم الروحانيـــــة وهذا من أبلغ ما يعالج به المسحور.

النوع الثاني:


و هو
1- بقراءة سورة نوح مرة واحدة على الماء و الشرب منها لمدة 7 ايام

2- قراءة سورة نوح مرة واحدة على الماء و الاغتسال بها يوميا لمدة 7 ايام

3-البخور بفاسوخ و جاوي و شب أبيض لمدة 7 أيام عند صلاة المغرب

4- اشعال كل يوم شمعه عند صلاة المغرب كل يوم بلون معين بدون قراءة اي شيء على الشمعه أو كتابة أي شيء عليها شرط أن يقوم المسحور شخصيا باشعالها .
الاتنين = بيضاء
الثلاتاء =حمراء
الاربعاء = صفراء
الخميس = زرقاء
الجمعة = خصراء
السبت = سوداء
الاحد = ذهبية اللون

الممسوس والمحسود الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

1. الفشل الدائم فى العمل والزواج والصدور عن العمل .

2. حب العزلة والانطواء وشرود الذهن وعدم التركيز .

3. الشعور الدائم بالاختناق وكره الجلوس فى البيت.

4. النفور من سماع القرآن والأذان.

5. الإحساس بالإرهاق العصبى والخمول والقلق الدائم .

6. صداع مزمن ليس له سبب عضوى .

7. مرض ليس له علاج عند الأطباء.

8. كثرة السهو فى الصلاة وعدم الحفاظ على الوضوء .

9. تتابع الكوابيس ورؤية أشكال مخيفة وأحلام مزعجة ( قتل - دم – حريق – موتى – ثعابين –

جمال – طيور جارحة ).

10. الشعور بالراحة فى دورة المياه وطول الوقت فيها.

11. الشكوى من التشنجات العصبية مع الأحساس بما يدور حوله دون القدرة على الرد .

12. الشعور بثقل فى اللسان عند قراءة القرآن وذكر الله.

13. كثرة النسيان والأحلام ليلآ واإحساس الدائم بالخوف .

14. الهياج الشديد عند الغضب وإنكار ماحدث بعد هدوئه.

15. النفور من كلام الزوجة والشعور بتغيير فى شكلها.

16. الشعور بالإختناق عند الأستقرار فى البيت .

17. عدم الشعور بالسعادة الزوجية بغير سبب .

18. سماع أصوات على الأزن تأمر وتنهى .

19.رؤية أشكال غريبة فى حالة اليقظة .

20. كثرة الشاؤب-القرض على الأنياب .

21. الضحك والبكاء من غير سبب .

22. المشى أثناء النوم.

23. رؤية أشخاص مفرطين فى الطول أو القصر أو أنه سيسقط من مكان عال أو فى بحر أو انه

يسير فى مقابر أو أماكن موحشة أو يسير فى دم أو ماء.

24. زيادة نبضات القلب دون بذل مجهود.

25. هواجس شيطانية بأرتكاب معاصى ( قتل – زنا ).

26. تخبط فى النظرات والأقوال والأفعال .

27. تنميل عضو من أعضاء الجسم أو أكثر بطريقة غير عادية دون إرتكاز عليه مدة طويلة .

ورد العلاج

1. الحفاظ على الوضوء والصلاة فى أوقاتها فى جماعة .

2. المداولة على الأزكار.

3. الحفاظ على الحجاب بالنسبة للمرأة .

4. كثرة صيام التطوع .

5. الحفاظ على قراءة أية الكرسى بعد كل صلاة وقبل النوم .

6. قراءة سورة يس , الصافات , الدخان , الرحمن , الواقعة , الملك , الجن.

7. سماع سورة البقرة كاملة مرتين يوميا بسماعة طرفين مع تغميض العينين أثناء السماع .

8. عدم سماع الأغانى ومشاهدة التليفزيون .

9. قول لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير 100 مرة صباحا ,

10 مرات بعد المغرب .

10. مصاحبة الصالحين ومجاستهم .

11. أخذ معلقة عسل نحل عند كل أذان مقروء عليها سورة يس , الجن , الفاتحة , أية

الكرسى , الأخلاص , المعوزتين .

12. شرب الحبة السوداء بعد غليها لمدة 10 أيام متواصلة على الريق وقبل النوم.

13. الأغتسال بماء مقروء عليه أيات الرقية والشرب على الريق وقبل النوم مع مراعاة وقف

الأغتسال للمرأة الحائض أو النفساء حتى تطهر .

14. الحفاظ على صلاة الليل .

15. قراءة يس , الرحمن , الجن صباحا – الصافات , الدخان , والملك مساءا يوميا. الصافات – الدخان – الجن صباحا . يس – الرحمن – المعارج مساءا. وكثرة الذكر عند ظهور العلامات ولايظهر أو لايتكلم.

دعاء لعلاج المس الشيطانى

الحمد لله الذى رفع السماء ووضع الأرض ونصب الجبال وأرسل الريح وأظلم الليل وأضاء النهار وخلق مايرى وما لايرى ولم يحتاج فيه إلى عون أحد من خلقه سبحانك ماأعظم شأنك لمن تفكر فى قدرتك علوت بعلوك ودنوت بدنوك وقهرت خلقك بسلطانك . فالمعادى لك منهم فى النار والمزل لك نفسه منهم فى الجنة . أمرت بالدعاء وتكفلت بالأجابة رد قضاءك دعاؤنا إذا استجبت لنا . أنت القوى ليس أحد أقوى منك وأنت الرحيم ليس أحد أرحم منك رحمت يعقوب فرددت عليه بصره ورحمت يوسف فنجييته من الجن ورحمت أيوب فكشفت عنه بلاءه.

اللهم إنى أسألك وارغب غليك فإنك خبر مسئول ياقاصم الجبابرة باديان يوم الدين يامن يحيى العظام وهى رميم يامن نصبت الصراط لخلقك أن يمروا عليه أحد من السيف وأدق من الشعرة على جسر جهنم . أنت أبتليت فلانا (فلانه) بهذه الأوجاع وهذا الريح وهذه الأمراض والأسقام وأنت القادر على الذهاب بها ياأرحم الراحمين .

" ومثل الذين كفروا كمثل الذى ينعق بما لايسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمى فهم لايعقلون"

" إن ربكم الله الذى خلق السموات والأرض فى ستة إيام ثم استوى على العرش يغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره الا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين . ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لايحب المعتدين ولاتفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رخمت الله قريب من المحسنين "

(وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرا"على إناء ماء والشرب منه والوضوء + الفاتحة والإخلاص والمعوزتين ويسكب باقى الماء على الرأس والجسد.

علاج الشيخ الكبير

( لا يستطيع المعالج تحضير الجنى على جسدة لضعف جسدة ولذلك له ورد خاص وهو الاتى ) :

1. المحافظة على الوضوء واصلاة .

2. االتسمية قبل الأكل والشرب وقبل النوم .

3. قراءة أو سماع أية الكرسى 313 تبركا بعدد الرسل 365 مرة يوميا

4. سماع الرقية الشرعية 3 مرات يوميا.

5. كثرة الدعاء والتضرع لله برفع البلاء .

6. قراءة الفاتحة (7مرات) – أية الكرسى (11مرة ) خواتيم البقرة – أول الصافات – أخر الحشر – الكافرون (3مرات) – الأخلاص والمعوزتين (3مرات) – أيات الشفاء ( 3 مرات ) على زيت حبة البركة ودهان مكان الألم والجبهة والصدر وأسفل العمود الفقرى قبل النوم يوميا .

7. قراءة ماسبق على اناء ماء والشرب منه على الريق والأغتسال يوميا.

دعاء لحرق الجان

لاحول ولاقوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن مع التكرار .

علاج صرع الأطفال

1. قراءة الإخلاص والمعوذتين في الكفين ومسح وجه الطفل وجسده 3مرات.

2. وضع اليد على الرأس وقول ( بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك من شر حسد كل حاسد وبسم الله يشفيك (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة )(أعيذك بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) (أعيذك بعزة الله وقدرته من شر ماتجد وتحازر)7مرات.

3. قراءة أيات الشفاء والفاتحة والكافرون والإخلاص والمعوذتين فى الكفين ومسح جسد الطفل بدءا من الرأس 3مرات .

4. قراءة أيات الشفاء والفاتحة والكافرون والإخلاص والمعوذتين على زيت زيتون ودهان جسد الطفل وتقول (بسم الله وبإذن الله بسم الله الذى لايضر مع أسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم ).

علاج إفاقة المصروع


1. الأذان 7 مرات فى الأذن اليمنى .

2. إقامة الصلاة 7 مرات فى الأذن اليسرى .

3. قول أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وإحضار إناء مملوء بالماء ويقرأ عليه أية الكرسى وسورة الجن

ويغتسل المريض منه يوميا لمدة 7 أيام .

آيات الشفاء

الأية رقم 14 سورة التوبة

الأية رقم 57 ، 58 سورة يونس

الأية رقم 82 سورة الاسراء

الأية رقم 80 سورة الشعراء

الأية رقم 69 سورة النحل

الأية رقم 44 سورة فصلت



آيات فك السحر

· 102 – 103 البقرة .

· 117 – 121 الاعراف .

· 81 – 82 يونس .

· 69 طه .

· 23 الفرقان .

أيات الحفظ

· أخر أية الكرسى ( ولا يؤوده حفظهما وهو العلى العظيم )

· أما لله خير حافظا وهو أرحم الراحمين .

· وحفظا من كل شيطان مارد .

· إن كل نفس لما عليها حافظ .

أيات التثبيت و التسكين

· 250 البقرة ( ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وأنصرنا على القوم الكافرين )

· 12 الأنفال (إذ يوحى إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقى فى قلوب الذين كفروا الرعب )

· 27 إبراهيم ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الأخرة )

· 13 الأنعام (وله ما سكن فى الليل والنهار وهو السميع العليم )

· 45 الفرقان (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا )

· 33 الشورى ( إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره)

طرق علاج المس الشيطاني

· يستحب الوضوء للحاضرين .

· وضع اليد اليمنى على رأس المريض وتقريب الفم من الأذن اليمنى وقراءة أيات الرقية الشرعية مع ملاحظة تغميض العينين للمريض أثناء السماع وتكرار الأيات التى تتحدث عن العذاب والنار وعاقبة الظامة الفجار والأشرار

· تبدأ الجلسة برفع المريض يديه للأمام بمستوى الكفين قائلا بسم الله الرحمن الرحيم وآخذ شهيق ويستمر فى آحذ الشهيق وقول بسم الله أوله وأخره مع تغميض العينين ثم قراءة أيات الرقية .

· تبدأ الجلسة بالأذان على أذن المريض – الفاتحة – أية الكرسى – سورة الصافات – الطارق – الزلزلة – الكافرون – الاخلاص – المعوذتين .

· قراءة البسملة 41 مرة – سورة هود – الواقعة – المرسلات – النبأ – التكوير

· يفضل أن يشرب المريض كوب ماء مقروء عليه أيات الرقية – سورة الرحمن – الجن قبل البدأ فى العلاج

· عند مراوغة الجنى وعدم الخروج تقرأ عليه الأيات الأتية:-

1. إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار ( البقرة ) مع التكرار .

2. أول آل عمران حتى الأية 6 .

3. فكيف أذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ( 25 – 26 آل عمران ) .

4. ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون – إن الله عزيز ذو إنتقام

5. هذان خصمان أحتصموا فى ربهم

6. إن شجرة الزقوم

7. سورة المرسلات

8. سورة البروج

9. الآيات ( 90- 104 الشعراء )

10. الآيات ( 1 – 16 الطور ).



لا وتنسوني من خالص دعائكم

بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

ومن باب الأمانة العلمية فلا بد من إيضاح مسألة هامة حول ما نراه ونسمعه اليوم على الساحة من عبث العابثين ، ودجل الدجالين ، وجهل الجاهلين ، والعبث بالعقيدة ، والاستهتار بالدين من أناس لا خلاق لهم ، وكل تلك الأخلاقيات والتصرفات لا تمت بصلة من قريب أو بعيد بالرقية الشرعية وأهدافها وغاياتها السامية النبيلة ، وأذكر كلاما جميلا ينقل هذا الواقع لعلامة بلاد الشام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - حيث يقول :

( ليس غرضي مما تقدم إلا إثبات ما أثبته الشرع من الأمور الغيبية ، والرد على من ينكرها ، ولكني من جانب آخر أنكر أشد الإنكار على الذين يستغلون هذه العقيدة ، ويتخذون استحضار الجن ومخاطبتهم مهنة لمعالجة المجانين والمصابين بالصرع ، ويتخذون في ذلك من الوسائل التي تزيد على مجرد تلاوة القرآن مما لم ينزل الله به سلطانا ، كالضرب الشديد الذي قد يترتب عليه أحيانا قتل المصاب كما وقع هنا في عمان ، وفي مصر ، مما صار حديث الجرائد والمجالس 0

لقد كان الذين يتولون القراءة على المصروعين أفرادا قليلين ، صالحين فيما مضى ، فصاروا اليوم بالمئات ، وفيهم بعض النسوة المتبرجات ، فخرج الأمر عن كونه وسيلة شرعية – لا يقوم به ( إلا ) الأطباء عادة – إلى أمور ووسائل أخرى لا يعرفها الشرع ولا الطب معا ، فهي- عندي - نوع من الدجل والوساوس ) ( السلسلة الصحيحة 2918 ) 0

يعقب الأستاذ سعيد عبد العظيم على كلام العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني حيث يقول : ( وهو كلام عالم بالشرع الواقع ، يثبت به ما أثبته الشرع ، وينفي به ما نفاه الشرع ، ويصطلح معه كل فريق على حقه ، ولو أحسن الإنسان الظن بالمتفرغين لعلاج حالات الصرع ، لقال : إن الدافع لهم مع وجود النوايا الطيبة هي هذه الجلسات المطولة والحوارات الكثيرة التي تتم مع الجن !! والتي أدت إلى انشغالهم وانقطاعهم ، ولو أنهم استقاموا على شرع الله في علاجهم لما احتاجوا لمثل هذا التفرغ المزعوم ، ونحن في هذا المقام لا ننكر وجود الصالحين ممن خلصت نواياهم ويعالجون وفق الشرع والدين ، ولكنهم قلة وندرة وسط غثاء كثير ؛ فالواجب علينا أن نرد الحق لنصابه ، وأن لا نغفل دور الأطباء النفسانيين وغيرهم فطائفة منهم قديماً وحديثاً تثبت الصرع الجني وعندهم من العلم والتقوى ما يستطيعون به التمييز بين المس الشيطاني والمرض العضوي ؛ فلا داعي للتحرج من مراجعتهم والاستفادة مما عندهم – إن لم يخالف الشرع – وإلا فمن تطبب بغير طب فهو ضامن ، والسبيل الذي نراه لتحقيق المصلحة ودفع المضرة والمفسدة ، أن يتم التعاون مع الأطباء عموماً والنفسيين خصوصاً ، لا التنفير منهم أو تقمص شخصياتهم ) ( الرقية النافعة للأمراض الشائعة – ص 82 ) 0

وأدون هنا بعض المفاسد التي قد تترتب على القراءة الجماعية ، مع حرصي الشديد على التنبيه والتنويه إلى أنه بالإمكان مراقبة تلك المفاسد والتصرفات والسيطرة عليها ، من خلال تكاتف المعالجين والعلماء والمرضى ومراكز الدعوة والإرشاد ، مع الدعوة الصريحة لتقنين الأمر وضبطه وفق القواعد والأصول الشرعية التي لا بد أن يستند إليها ، فلا يخوض غمار هذا الأمر الخطير كل نطيحة وسائبة ومتردية وأكيلة سبع ، فتحافظ الرقية الشرعية على كينونتها ونقائها من الشوائب والرواسب 0

وإليك أيها القارئ الكريم بعض المفاسد المترتبة على الرقية الجماعية :

1)- التعلق بالمعالج والتبرك به :

تعلق الناس بتلك الأماكن وبشخصية المعالج ، فأصبحت النظرة لهؤلاء المعالجين تتسم بالتقدير والإجلال والإكبار وقد تعدت ذلك في بعض الأحيان إلى التبرك والعياذ بالله ، ويمكن معالجة ذلك الأمر الخطير بالتوعية الشرعية لكل من يطرق باب الرقية والعلاج ، ولا بد من إيضاح أن الرقية من الأسباب الشرعية المباحة للشفاء بإذن الله تعالى ، وأن المعالج لا يملك من الأمر شيئا ، ولن يتأتى ذلك إلا بتعاون الجميع للوصول إلى هذا الهدف وتلك الغاية 0

2)- اهمال الحقوق الزوجية :

بعض المريضات أهملن وبشكل ملفت للنظر الحقوق الزوجية والحقوق المتعلقة بالبيت والأولاد وأصبح ارتياد هذه الأماكن شغلهم الشاغل بل قد تنقلوا من بلد إلى بلد ومن قطر إلى قطر ، وقد أثر ذلك الأمر بشكل كبير على الأسرة الواحدة ، وهذا بطبيعته أدى للضياع والتشتت وتفتيت هذه الأسر ، فأهملت حقوق الزوجية وتربية الأبناء وهم فلذات الأكباد ، وكان الأجدى والأولى أن يرقي الإنسان نفسه وأهل بيته وهذا هو الفعل الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في رقيته لنفسه وآل بيته وفعل عائشة - رضي الله عنها - كذلك ، وإن اضطر إلى الذهاب لمن يوثق في علمه ودينه فلا تثريب عليه ، وكل ذلك يحتاج لتقنين وضبط وفق قواعد وأسس شرعية محددة 0

3)- الوسوسة والوهم :

زرع الوسوسة والوهم في نفوس كثير من مرتادي تلك العيادات ، فأصبح الكل يعتقد أن به مس من الجن أو انتابه ضرب من ضروب السحر والكهانة ونحوه ، أو أصابته العين والحسد ، بل قد وصل الأمر في بعض أماكن الرقية الشرعية الجماعية الى ما يفوق الوصف والتصور خاصة بالنسبة لتصرفات بعض النساء ممن لا خلاق لهن فأصبح ارتياد هذه الأماكن بالنسبة اليهن مكانا للتمثيل والتهريج وقلة الأدب ، بل وصل الأمر في البعض لتصرفات وكلمات تخدش الحياء ، بل تعدى ذلك أحيانا للتفوه بكلمات كفرية ، وما أظن تلك الحالات إلا أنها تعاني من مشاكل أو أمراض نفسية أو اجتماعية أو أسرية وأرادت أن تفرغ تلك الطاقات المكبوتة في تلك الأماكن المفترض أن تكون أماكن علاج بالقرآن واستماع له وتفاعل مع آياته قولا وعملا ليكون شفاء لأمراض القلوب والأبدان ، ولا بد أن نعتقد جازمين بأن قدرة الجن والشياطين للوصول الى هذا الحد نادرة ، ومن هنا تبرز أهمية شخصية المعالج في التعامل مع المرضى ، وايقاف كل من تسول له نفسه العبث في تلك الأماكن وتشويه سمعتها ، وللأسف فإن بعض المعالجين قد أوصلوا بعض المرضى لمثل ذلك الأمر ، وأُذَكِّرُ كل من تظاهرت واحترفت مهنة التمثيل في تلك الأماكن بأن الله سبحانه وتعالى مضطلع لا تخفى عليه خافية ، وقد تبتلى تلك المسكينة بأحد الأمراض التي تصيب النفس البشرية من صرع وسحر وحسد ونحوه ، وحينئذ تبكي بالدماء والدموع وعندها لا ينفع الندم والبكاء 0

ولن يستطيع المعالج القضاء على تلك الظاهرة الخطيرة إلا بزرع الإيمان واليقين في نفوس المرضى وترسيخ الثقة المطلقة بالله سبحانه ، وتوجيه المرضى على اختلاف أمراضهم للتقرب إلى الله بالطاعات والبعد عن المعاصي ، والتوجه إليه بالذكر والدعاء وطلب الشفاء 0

4)- تساهل بعض المعالجين في تعامله مع النساء :

تساهل بعض المعالجين في تعامله مع النساء ، وعدم الحرص في كثير من المسائل الشرعية المتعلقة بهن ، كاللباس الشرعي ، والخضوع في القول ، والتركيز على بعضهن دون البعض الآخر ، والسؤال عن بعض الحالات دون غيرها ، ونحو ذلك من أمور أخرى ، وقد تكلمت سابقا بإسهاب وتفصيل عن بعض تلك التجاوزات في كتابي بعنوان ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) ولا يمكن في هذه الحالة ضبط ذلك الأمر إلا بتوفر شروط أساسية أذكر منها :

أ)- توفر العلم الشرعي الذي يؤهل المعالج الوقوف على كافة تلك التجاوزات ، وإدراكه لمدى خطورتها من الناحية الشرعية 0

ب)- المراقبة والمتابعة المستمرة للمعالج وطريقته في الرقية والعلاج ، ولا يمكن تحقيق ذلك الهدف إلا بتكاتف الجهود بين المعالج والعلماء ومراكز الدعوة والإرشاد 0

ج)- التقوى ومخافة الله سبحانه وتعالى ، وإدراك أن المرأة من أشد وأعتى أسلحة الشيطان التي يشهرها في وجوه الرجال لإيقاعهم في حبائله والنيل منهم ، وقد أشارت لذلك المفهوم بعض النصوص القرآنية والحديثية0

5)- المعصية وإضاعة الوقت :

أصبحت بعض العيادات مقرا ومركزا للقاءات والأحاديث الهامشية الجانبية ، فكثرت الغيبة والنميمة والاستهزاء والقذف والتشهير في الآخرين ، ونسي أو تناسى كثير ممن أقحم نفسه في هذه الأمور ، أن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل 0

ومن هنا كان الواجب الشرعي يحتم على المعالج أن يظهر لمرتادي تلك العيادات نعمة الصحة والعافية ، وأن تكون الغاية والهدف لمن يأتي لمثل تلك الأماكن الاستماع لكلام الله سبحانه وتعالى بتأمل وتدبر وخشوع والاستشفاء به ، والدعوة لإخوانه وأخواته بإزالة الغمة وتفريج الكربة 0

6)- التجارة والمزايدة :

أصبحت بعض العيادات مراكز للتجارة والمزايدة والتكسب ، وقد تكلمت بتفصيل وإسهاب عن هذه النقطة في الفصل الخاص بالعلاج تحت عنوان " القواعد والأسس الرئيسة في الرقية الشرعية " ولكني أعيد وأذكر بإخلاص النية وأن تكون الغاية والهدف من الرقية الشرعية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى باعتبار أنها أمر توقيفي تعبدي ، والأمور التوقيفية مبناها على التعبد كما أشار إلى ذلك المفهوم بعض أهل العلم ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ولا بد للمعالج من اليقين التام بأن تفريج كربة مسلم عند الله سبحانه وتعالى خير من الدنيا وما فيها 0

7)- إفشاء أسرار المرضى من بعض مرتادي هذه العيادات :

وقد أدى ذلك لمفاسد اجتماعية عظيمة لا يعلم مداها إلا الله سبحانه وتعالى ، فالواجب يحتم على المعالج التنبيه والتحذير من ذلك الأسلوب ، وخطورته على الفرد والأسرة والمجتمع المسلم ، حيث يولد نشر مثل تلك الأسرار الخاصة بالمرضى بين عامة المسلمين وخاصتهم لأحقاد وضغائن ومفاسد اجتماعية أخرى لا يعلم مداها وضررها إلا الله 0

Cool- انتشار الأمراض النفسية :

أصبحت بعض تلك المقرات مدعاة لإحداث ونشوء أمراض نفسية لدى بعض المرضى نتيجة التخبط الحاصل في الوسائل والأساليب المنهجية التي يتبعها المعالج ، وكثير من الناس اليوم فقد الثقة ببعض المعالجين نتيجة الجهل والتخبط والضياع وقد أثر ذلك على الرقية الشرعية وأهلها ومن هنا نسمع بين الفينة والأخرى القذف والتشهير من أناس لا خلاق لهم ، اتخذوا هؤلاء الجهلة مطية لتمرير مثل تلك الأقوال 0

يقول الأستاذ علي بن محمد ياسين : ( وأما الرقية الجماعية فإن فيها من السلبيات ما يؤثر على إيجابياتها إن كان لها إيجابيات ، فمن تلك السلبيات :

1- اختلاط الحابل بالنابل ، الصحيح مع السقيم ، وما يحدث فيها من تأثيرات نفسية ، من خوف وإيحاءات وغيرها 0

2- خطورة تعرض السليم من الأمراض الروحية – المس والسحر - ، الذي يشعر بمعاناة نفسية 0

3- فضح المريض وهتك أسراره ، وكشف عورته أمام الناس 0

4- يلاحظ أن هذه الطريقة - القراءة الجماعية - قليلة النفع إذا قورنت بالقراءة الفردية ) ( مهلاً أيها الرقاة – باختصار - ص 48 ، 49 ) 0

قلت : الرقية الجماعية لها إيجابياتها ولها سلبياتها ، ولا يمكن أن ننكر بأي حال الإيجابيات العظيمة للرقية لو قنن الأمر من قبل ولاة الأمر والعلماء وفق الضوابط الشرعية والطبية فإن الرقية الجماعية سوف تأتي بنفع عظيم بإذن الله تعالى ، وقد ذكرت بعض المصالح المترتبة على هذا النوع من الرقى في مناقشة سابقة للدكتور الفاضل علي بن نفيع العلياني 0

سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه ، إنه سميع مجيب الدعاء 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

حرق قبائل الجن الياهودى الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

بسم الله
حرق الجني اليهودي : قبل حرق الجني اليهودي ندعوه إلى الإسلام حتى نقيم عليه الحجة ، فإن أصر على الكفر يطلب منه الخروج من جسد المصاب ، فإن رفض يقرأ عليه آيات العذاب والحرق بقراءة الرقية مرة واحدة ويمهل ثلاثة أيام أو نحوها، يقرأ أو يستمع المصاب في هذه الفترة إلى سورة البقرة والمائدة ، وطه ، ويس ، والصافات ، والجن ، في كل يوم ، وبعد ذلك يقرأ على المصاب فإذا كان الجني لا يزال موجداً في جسد المصاب ندعوه إلى الإسلام مرة أخرى فإن أصر على الكفر يؤمر بالخروج من جسد المصاب ، فان أبى يقرأ عليه قراءة مطولة بنية الحرق ، فان لم يخرج تكرر هذه الطريقة حتى يهلك الجني ، وينبغي على المعالج أن يقرأ مع آيات العذاب والحرق الآيات التي تخاطب اليهود كقوله تعالى : } مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{ [آل عمران: 67] } وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنّىَ يُؤْفَكُونَ{[التوبة:30] } وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَآءُ وَلَيَزِيدَنّ كثيراً مّنْهُم مّآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رّبّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَآءَ إِلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلّمَآ أَوْقَدُواْ نَاراً لّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ { [المائدة:64] } لَتَجِدَنّ أَشَدّ النّاسِ عَدَاوَةً لّلّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنّ أَقْرَبَهُمْ مّوَدّةً لّلّذِينَ آمَنُواْ الّذِينَ قَالُوَاْ إِنّا نَصَارَىَ ذَلِكَ بِأَنّ مِنْهُمْ قِسّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ{ [المائدة:82] . ونحوها من الآيات

طرق الشيطان في صرف المرضى عن العلاج بالقرآن الشيخ الروحانى محمد القبيسي 00201015003179

يقول ابن القيم في الزاد : لو كشف الغطاء لرأيت أكثر النفوس البشرية صرعى مع هذه الأرواح الخبيثة ، وهي في أسرها وقبضتها تسوقها حيث شاءت ولا يمكن الامتناع عنها ولا مخالفتها ومنها الصرع الأعظم الذي لا يفيق صاحبه إلا عند المفارقة والمعاينة فهناك يتحقق أنه مصروع حقيقة أ.هـ.



وأغلب بل كل من به مس من الجن يحتاج الى من يشجعه ويعينه على الرقية والعلاج ، فإن الشياطين تخطط وتعمل على صرف المريض عن الرقية والعلاج بكل الطرق والسبل ، وإن مصاحبة هؤلاء المرضى والصبر على تصرفاتهم يحتاج الى إنسان حليم صبور له علم ودراية في تلبيس الشياطين. وان بعض من الناس يعانون من أعراض المس والسحر في اليقظة والمنام ، وتلاحظ أن تصرفات هؤلاء غير طبيعية أو أنهم يعانون من أمراض نفسيه مزمنة بل وربما أمراض عضويه لا يعلم لها سبب منطقي ، وحقيقة أمرهم أنهم مصابون بمس أو عين أو سحر ، ولكن الشياطين لا تريد لهم الخير أبدا ، فالشيطان يستهوي الإنسان ويستميله ويستخف بفكره وعقله ويبعده عن كل خير وعن كل ما فيه صلاح دينه ودنياه . فتسعى الشياطين جاهدة بالمكر والخديعة حتى تصرفهم عن الاستشفاء بالرقى الشرعية ، وذلك ببعض الطرق التالية :

1. من الطرق التي تعمد لها الشياطين لصرف المريض عن الرقية ، الإيحاء للمصاب بأنه مصاب بحالة نفسية ، أو أن الأمر طبيعي .

2. يقنع الشيطان المريض برأي من ينكر تلبس الجن للإنس لا سيما إذا كان يتابع ما تنشره الصحف والإذاعة من حوارات ومناقشات حول الموضوع ذاته .

3. توحي له الشياطين بأن مرضه يمكن علاجه عند الأطباء ، فيقنعونه بأنه مصاب بحالة نفسية أو مرض عضوي .

4. توحي الشياطين للمريض أن الرقية لا تنفع إلا لمن يعاني من الجنون ، فيخشى أن يذهب لمن يرقيه فيُعير ويلقب بالمجنون .

5. توسوس الشياطين للمصروع بأنها من ملوك الجان أو من عفاريت الشياطين أو من كبار مردتهم ، وتجدها تضحك أو تغني في صدر المريض وقت الرقية حتى تثبت له أنها لا تتأثر ، فيجعلون المريض يشعر بحالة إحباط ويأس وقنوط ، حتى أني سمعت أحد المرضى يقول : ما أظن أن لمرضي هذا علاج وما أظن أن أشفى من هذا المرض أبدا ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقول : مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إلا قَدْ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ . رواه أحمد في المسند ، وعند مسلم عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله أن رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَال: لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

6. ومن طرق صرف الشيطان ، الإيحاء للمريض بأنه نادم ويريد التوبة والإسلام وسوف يساعد المريض ، فيصدق المريض الجان فينقطع عن العلاج والرقية على أمل أن يفي ذلك الشيطان الخبيث بكلامه ، حتى أن أحد المرضى كان يحضر الجان عليه فيغيبه عن الوعي ، وعندما ينصرف عنه الجان يجد نفسه في مقر العلاج بالرقية عند أحد الرقاة ، أو في محاضرة في أحد المساجد ، ويفعل الشيطان هذه الأمور من باب استدراج المريض والتلبيس عليه حتى يصدقه ويركن إليه ومن ثم يستحوذ عليه ويمكر به ، وكان يخبرني الشيطان على لسان المريض بأنه يذهب به إلى أقل الرقاة تأثيراً عليه ، ويقول لقد نجحت فعلا في صرفه عن الرقية والعلاج بهذه الطريقة .

7. بعض الشياطين تأتي بالمريض إلى مقرات الرقية الشرعية حتى توهم المريض بأنها لا تتأثر من القرآن وأنها أقوى من أن يؤثر فيها كلام الله تعالى ، وما هي إلا جلسات معدودات ثم تنطلي اللعبة على المريض فيتوقف عن العلاج .

8. بعض الشياطين تشترط على المريض بعدم الذهاب للعلاج مقابل التخفيف عليه وعدم أذيته بل وتيسير سبل المنكرات التي يهواها المريض نفسه .

9. ومن الشياطين من تجعل المريض في حرج وضيق عندما يتحدث الى الراقي أو ينوي الذهاب اليه .

10. ومن الشياطين من تجعل المريض يخاف من الراقي أو يكرهه دون سبب أو توحي له بأنه ليس بالقارئ المتمرس .

11. كثيراً ما تأتي الشياطين للمريض في المنام على صورة الراقي وهو يضرب المريض أو يهينه أو يريد أن يفعل به الفاحشة والعياذ بالله ، وبعد أن يستيقظ المريض تبدأ الشياطين بالوسوسة المستمرة حتى تجعله يكرهه .

12. ومن طرق صرف الشياطين أن تجعل المريض يتعب بعد الرقية .

13. ومن تلبيس الشياطين أن توحي له للمريض أن رقيتهُ لنفسه بنفسه أقوى واشد تأثيراً من رقية الراقي المتمرس ، ثم تتفرد به حتى تصرفه عن الرقية تماماً.

ومن ضيعَ السيفَ اتكالاً على العصا * شكى وَقْعَ حَدِّ السيفِ ممن ينازلهْ

14. في بعض الحالات يتشكل الشيطان للمصاب ويتهدده ويتوعده بالأذى إذا ذهب للقراء ، وقد لا يتشكل ولكن يخاطب المريض وهو في جوفه بصوت يسمعه المصاب دون غيره .

15. توسوس الشياطين للمريض بأنها سوف تحضر وتتكلم على لسانه وتفضحه بالأمور التي لا يريد أن يعلمها عنه أحد .

16. يستشير المريض بالمس مريضا آخر في أمر الرقية ، فيشير عليه بالتوقف أو بتغير الراقي، والأمر قد دبر فيما بين الشيطان الذي مع المريض والشيطان الذي مع المريض الآخر .

17. بعض من به مس لا يصرع عند الرقية ويكون في كامل شعوره الا أنه لا يستطيع السيطرة على لسانه ، فتجد الجني يتكلم ويسب ويلعن المصاب نفسه وربما يمدحه ويتكلم بكلام كثير فيه الجد والهزل ، وبهذا الطريقة يشك المصاب في نفسه وتوحي إليه الشياطين بأنه غير مصاب بالمس وما هذه الأفعال والأقوال إلا من فعل الشعور الباطني ، ومن كوامن النفس ، فيتوقف عن الرقية.

فينبغي على مثل هؤلاء المرضى أن يعلموا أن مثل هذه الأفعال ليست بحالة نفسية خصوصا إذا كان المصاب يعاني من أعراض المس ، وخير من يشخص مثل هذه الحالة الراقي المتمرس في العلاج الشرعي ، وهو الذي يأخذ المعطيات عن حالة المريض ، ولا يجزم بالتشخيص إلا بعد عدة جلسات ، ولست أعني بالقارئ المتمرس ذلك المتفلسف الذي إذا جاءه المريض قال له أنت فيك كذا وكذا قبل أن يقرأ عليه ، ويذكر لي أحد الاخوة أن امرأته كانت مسحورة وذهب بها إلى قارئ متفلسف ، وبعد أن قرأ عليها مع مجموعة من النساء قال لها: إن معك حالة نفسيه ووسوسة شياطين ، وهي تعلم ما بها من سحر ومس وبلاء عظيم ، فقالت المرأة للراقي : وماذا عن زوجي ( وكان مسحورا هو الآخر) ؟. فأجاب الراقي المتفلسف هو الآخر ليس فيه شئ ، فقالت المرأة: كيف علمت وأنت لم تقرأ عليه ؟ فكأنها ألقمته حجراً .



يقول الخليل بن أحمد الفراهيدي: الرجال أربعة :رجل يدري ولا يدري أنه يدري، فذلك ناس فذكروه ؛ ورجل لا يدري ، و يدري أنه لا يدري ، فذلك مسترشد فارشدوه ؛ ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ، فذلك جاهل فارفضوه .

حديث يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب:
أحياناً تأتي الشياطين للمريض من باب الدين ، وذلك بتذكير المريض حديث "السبعين الفاً " والحديث رواه الشيخان وجاء فيه :" يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ قَالُوا وَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ هُمِ الَّذِينَ لا يَكْتَوُونَ وَلا يَسْتَرْقُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ " . فتجد بعض المرضى يأتيك ويقول لك يا شيخ أريد أن أتوقف عن الرقية لعل الله أن يجعلني من اللذين لا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون ، وإذا تتبعت حال المريض تجده بعيداً كل البعد عن التوكل ، وقد يكونَ ممن يشرب الدخان ويشاهد التلفاز وما فيه من فتن ، ويسمع الأغاني ، ويعق والديه ، ويفعل كثيراً من المعاصي والمنكرات بل قد تجده لا يصلي ويريد أن يكون من السبعين ألفاً ممن لا حساب عليهم ولا عذاب .



ولو سألت هذا المريض عن رأي العلماء في معنى هذا الحديث لقال لك لا أعلم ، ومن يرجع الى كتب أهل العلم يجد أن العلماء قد اختلفوا في معنى الاسترقاء وفي شرح معنى هذا الحديث ، وقد احتج بعض الناس بهذا الحديث على ان التداوي مكروه ومعظم العلماء على خلاف ذلك ، وقد حمل بعض العلماء قوله ( لا يكتوون ولا يسترقون ) على ما كانوا يفعلونه في الجاهلية ، فإنهم كانوا يكتوون ويسترقون في زمن العافية ، وقيل الرقى التي يحمد تركها ما كان من كلام الجاهلية ومن الذي لا يعقل معناه لإحتمال أن يكون كفرا ، يقول رَسُولَ اللَّهِصلى الله عليه وسلم إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ رواه أبي داود ، فدل على أن النهي إنما كان عن الرقى المجهولة أو التي فيها شرك ، وقيل بأن الاسترقاء المستحسن تركه في حق من كان له قوة على الصبر وعلى ضرر المرض ، والمطلوب فعله في حق الضعيف ولا يكون الاسترقاء منافيا للتوكل .



وفي كتاب فتح القدير عند شرح المؤلف لحديث من اكتوى أو استرقى فقد برء مـن التوكل ، لفعله ما يسن التنـزه عنه من الاكتواء لخطره والاسترقاء بما لا يعرف من كتاب اللّه لاحتمال كونه شركا أو هذا فيمن فعل معتمداً عليها لا على اللّه فصار بذلك بريئاً من التوكل ، فإن فقد ذلك لم يكن بريئاً منه ، وقد سبق أن الكي لا يترك مطلقاً ولا يستعمل مطلقاً بل عند تعينه طريقاً للشقاء وعدم قيام غيره مقامه مع مصاحبة اعتقاد أن الشفاء بإذن اللّه تعالى والتوكل عليه ، وقال ابن قتيبة: الكي نوعان كي الصحيح لئلا يعتل فهذا الذي قيل فيه من اكتوى لم يتوكل لأنه يريد أن يدفع القدر والقدر لا يدافع. والثاني كي الجرح إذا فسد والعضو إذا قطع فهو الذي شرع التداوي فيه فإن كان لأمر محتمل فخلاف الأولى لما فيه من تعجيل التعذيب بالنار لأمر غير محقق.



وقيل المراد بترك الرقى والكي الاعتماد على الله في دفع الداء والرضا بقدره ، لا القدح في جواز ذلك لثبوت وقوعه في الأحاديث الصحيحة وعن السلف الصالح ، لكن مقام الرضا والتسليم أعلى من تعاطي الأسباب ، يقول الحافظ في تعليقه على الحديث نقلا عن القرطبي : إن الرقى بأسماء الله تعالى تقتضي التوكل عليه والالتجاء إليه والرغبة فيما عنده والتبرك بأسمائه ، فلو كان ذلك قادحاً في التوكل لقدح الدعاء ، إذ لا فرق بين الذكر والدعاء ، وقد رُقي النبي صلى الله عليه وسلم ورَقى وفعله السلف والخلف ، فلو كان مانعا من اللحاق بالسبعين أو قادحا في التوكل لم يقع من هؤلاء وفيهم من هو أعلم وأفضل ممن عداهم .ا.هـ

وسيلة نافعة بإذن الله للتعرف على اقتران الحسد وإخراج السحر

وسيلة نافعة بإذن الله للتعرف على اقتران الحسد وإخراج السحر

وسيلة نافعة بإذن الله للتعرف على اقتران الحسد وإخراج السحر م
وسيلة نافعة بإذن الله للتعرف على اقتران الحسد وإخراج السحر من الجسد !!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..

قد يصادفك أخى الراقى حالة من الحالات تشتكى من ألم أو آلام فى عضو من أعضاء الجسد ، وقد يؤدى ذلك إلى شلل أوخسارة فى وظيفة من وظائف هذه الأعضاء ، وعندما تجلس مع المصاب فتسأله الأسئلة التشخيصية المعتادة فتجد الإجابة دائماً " لا " !!


فمثلاً لو سألته " هل ترى أحلاماً أو كوابيس فى نومك ؟ " أو " هل تشعر بضيق فى وقت من أوقات اليوم لاسيما بعد العصر ؟ " أو " هل تشعر بضيق عند سماع القرآن ؟ " فتكون الإجابة " لا " !!

مما يجعل فى نفسك ميل إلى أن الأمر عضوى أو طبى .


بل وبعد الشروع فى القرآءة على المصاب يشعر بالخوف الجبلى فى بداية التلاوة ـ والذى خلط فيها كثير من إخواننا الرقاة فيظنون أن مثل هذا الخوف فيه دلالة على وجود شىء فى البدن ترتعد فرائسه من المعالج الذى سيقصم ظهره قريباً وهذا مذهب خاطىء يؤدى تبعاً إلى تشخيصات غير صحيحة فى الحكم على الحالة ـ ثم ينقشع هذا الخوف بعد زمن من التلاوة ويأتى مكانه طمأنينة وانشراح فلله العجب .


وقد يخبرك أهل المصاب أنهم طافوا المستشفيات والعيادات بحثاً عن تفسير وبعد جهد جهيد ولكى لايقف الطب البشرى مكتوف الأيدى أمام مثل هذه الحالات يأتى تشخيص الحالة ـ وذلك راجع أحياناً إلى عدم إيمان بعض الأطباء هداهم الله بدخول الجنى داخل الجسد ـ فى غير مصلحة المريض أو يكون التشحيص صحيحاً ولكن لايتوقعون أن هذا من فعل كائن غير مرئى له قدرات عجيبة قابع داخل هذا العضو .


فماذا عليك أخى الراقى ؟


1 ) أخى الكريم لاتستنكف أن تسأل دائماً من سبقك من المعالجين لهذه الحالة ؟ وماهو تشخيصه ؟ لأن فى ذلك اتساع جيد لمداركك فى الحكم على الحالة ، على أن لاتميل لأحدهم مهما وصل قدره وباعه فى العلاج لأن كل ابن آدم خطاء .


2 ) لو أن الطب لم يجد تفسيراً لمثل هذه المصابة فاقبع بجوار هذه الحالة ، لأن عجز الطب عن التشخيص هى مؤشر قوى وقوى جداً فى أن تلكم الأعراض هى من جراء اعتداء من الجآن ، بل واجتهد وأقول أن حتى لو شخص الطب هذا المرض فلايمنع أن يكون الفاعل جآن متربع فى الجسد ، وإليكم بعض الصور من الحالات التى مرت بنا لتقريب الفهم :

* إحداها فتاة فى الثامنة عشر من عمرها شخص الأطباء حالتها على أنها " سرطان فى منطقة الكتف " وكان يظهر المرض فى الصور والأشعة على هيئة كتلة سوداء فى منطقة الكتف ، وكاد الوالد أن يذهب بابنته للعلاج خارج البلاد لولا أن أحد الفظلاء اقترح عليه أن يعرضها على أحد الرقاة لاسيما أن هناك أعراض جانبية تظهر معها وهى قريبة من أعراض المس ، وبعد الشروع فى القراءة عبر عدة جلسات إذ بالأعراض تظهر جلية مع تحسن ملحوظ جداً فى وضعية الكتف فقد أصبحت تحركه وترفع الأشياء الثقلية وهذا نصر مابعده نصر والفضل كله لله .

* ثانيها شخصت حالة لإحدى الفتيات بأنها " خلل فى العضل الصليبى للركبة " وبعد الكشف والتحرى وجدنا فى أم رجلها جآن دخل بطريق العين ، إدى إلى تشوه فى طريقة المشى عند هذه الفتاة مما جعلها كالعرجاء تماماً وكانت الإصابة من جراء عين حسد والعياذ بالله .

* شاب تم تشخيص حالته فى دولة " تونس " على أنها مرض بالقلب وجاء بلفيف من الأدوية والعقاقير لمرضه هذا ، ماأن شرعنا فى القراءة عليه حتى نطق الجنى وأخبرنا أنه السبب فى هذا المرض .

* امرأة تعانى من إسهال استمر لمدة أربعة شهور متواصلة دون انقطاع ، ولم يعرف الطب تشخيصاً واضحاً لحالتها حتى خارج البلاد ، انقطع الإسهال بمجرد القراءة من أول جلسة واتضح أنها مصابة بعين حاسدة كادت تودى بحياتها لولا لطف الله .


ونعود لصلب موضعنا ونقول :

هناك تجربة بسيطة لو قمت بها لكان فيها فتح من الله عليك ألا وهى :


تأخذ كوب صغير به ماء مرقى ـ ولوكان به سدر أو حرمل أو ملح أو جميعها لكان أ فضل ـ إلى أعلاه ثم تضعه مقلوباً على العضو المصاب الذى يشتكى منه المريض ، على أن يكون الكوب مقلوباً والماء محجوزاً داخل الكوب ثم تضغط به على العضو ، وتشرع فى التلاوة فماذا يحدث للمريض :


سيشعر ـ بإذن الله ـ بحرارة فور قلبك للكوب على مكان الإصابة تتزايد حتى بدون قراءة ، وإذا شرعت فى التلاوة فسيبدأ الضيق يزاداد عند المصاب وقد يشرع فى البكاء وتلحقه دهشة وصعوبة فى التنفس .

فلو صحب ذلك ( عرق من الجبهة ومنطقة الظهر ـ ثقل فى الأكتاف وشد فى منطقة الرقبة ـ قد تظهر عين أمام المريض وليس فى كل الحالات ) فاعلم أنها حالة مس بواسطة شيطان عين .

ولكى يتأكد ذلك ستجد مريضك ـ لو سألته ـ يعانى فى غير أوقات الرقية من :

1 ) كثرة التثاؤب المصحوب بدموع .

2 ) تغير لون البراز بشكل مستمر ، أى أنه لايثبت على لون واحد.

3 ) رغبة شديدة فى النوم لاسيما عند سماع القرآن .

أما لو أن هذه الأعراض المذكورة أولاً لم تظهر فيكون سحر مرض مقترن بشيطان والله الهادى إلى سبيل الرشاد .

والتفسير لذلك ـ والله أعلم ـ أن شيطان الحسد خبيث وفاجروماكر وخسيس بل هو أخبث أنواع الجآن وأكثرها حقداً وحسداً للإنسان ، كل ذلك مجتمع فى قلبه فيعطيه نوعاً من الصبر على تلاوة المعالج أو سماع القرآن حتى لايفوت على نفسه فرصة إلحاق الأذى ببنى البشر .


اعلم أخى ـ وفقك الله لما تحب وترضى ـ أن شيطان العين ـ رغم كفره وفجوره ـ من أضعف أنواع الجآن لو تفادينا أمره بسرعة ، فهو لايستطيع المكوث فى الجسد لأنه لايملك مقومات بقاءه ، وللتوضيح أكثر قد يكون مفعول العين كمفعول السحر من ناحية فتح ثغرات وأماكن لاختراق الجسد من قبل الجآن ، ولكن عند العلاج يكون تأثير العين أخف وأسرع زوالاً من السحر إذا تفطن له المصاب ، أما إذا طال المر صعب تباعاً والله تعالى أعلى وأعلم .


العلاج :

1 ) تبقى تلاوة السور أفضل من سماعها مسجلة ، ولو لم يتمكن المصاب من التلاوة فيكون السماع " يالهيدفون " أفضل وانفع من المسجل لوحده .

قيسمع مرة فى اليوم ومعها سورة من ترتيب المصحف ، فمثلاً فى اليوم الأول " البقرة وآل عمران وفى اليوم الثانى البقرة والنساء وفى اليوم الثالث البقرة والمائدة وهكذا ... "

2 ) المحافظة على الصلوات والأذكار أمر مهم جداً .


3 ) " لاأله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير " تقرأ يومياً أكثر من مائة مرة ، وقد وقفت على نفع هذا الذكر بنفسى فعضوا عليه بالنواجذ يرحمكم الله .

4 ) سور " الإخلاص والفلق والناس " تتلى كل يوم مجتمعة بكثرة ، ولو انضمت إليهن " آية الكرسى " فنور على نور .

5 ) دهان الجسد بزيت الزيتون المرقى والذى قرأ عليه " 7 الفاتحة ـ 7 آية الكرسى ـ 7 بداية الصافات ـ 7 الإخلاص ـ 7 الفلق ـ 7 الناس " فهو مفيد ونافع بهذه الصورة وقد جربتها مع نفسى .


هذا مابدا لى يخصوص هذا الأمر الذى انتشر وباله واستفحل وذلك بسبب قلوب الناس التى أصبحت يملؤها الحقد والغل والحسد ومن جهة أخرى بعد الناس عن تحرى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فتجدهم عرضة للإصابة والله المستعان .


ملاحظة :

ـ لوأن المصاب أنثى فيستطيع أحد محارمها فعل ذلك بدلاً عنك ، وإن كان وضع الكوب على مكان الإصابة لاسيما فى الرجل أو الذراع من قبلك ليس فيها محذور شرعى لأنك يدك ممسكة بذيل الكوب ولاتباشر جسد المصاب ، كذلك لاتتطلب هذه العملية مباشرة الكوب للجلد ـ وإن كان أفضل ـ بل يكفى قلبه حتى على الملابس ، وقد يحتاج ذلك فى الحالة الأخيرة منك مزيداً من الصبر حتى يتخلل الماء إلى الجلد .


ـ طريقة الماء المرقى المقلوب فى كوب تستخدم أيضاً فى إيذاء الجنى حال حضوره ـ ولايشترط فيها الحضور الكامل ـ أو إرغامه على النطق ، وهى تعادل بحمد الله طريقة الخنق أو الضغط على الأوداج واقل خطراً وضرراً منها ، فما عليك إلا قلب الكوب فى أى مكان من جسد المصاب لاسيما منطقة الصدر والظهر والجبهة ، وقد قمنا بهذه التجربة بوضع الكوب مقلوباً على بطن مصاب مما ارغمت هذه الطريقة الجنى على أن يقذف السحر خارج الجسد بعد أن كان يحتجزه وذلك بأن وضعنا كوباً مقلوباً على بطنه والآخر مقلوباً على ظهره وتلاوة آيات السحر وغيرها ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .


والله تعالى أعلى وأعلم