الاثنين، 18 يونيو 2018

الجن إذا تشكلت تظهر لنا شيخ معتمد 00201015003179

الجن يتصورون في صور الإبل والغنم والخيل والبغال والحمير وفي صور بني آدم

– وقد أتى الشيطان لقريش في صوره شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوه هل يقتلوا الرسول صلى الله عليه وسلم او يحبسوه او يخرجوه كما قال تعالى 

(وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

ولما اجتمعت قريش الخروج إلى بدر ذكروا ما بينهم وبين كنانه من الحرب فكاد ذلك يثنيهم لولا ظهور إبليس لهم في صوره سراقه بن مالك بن جعشم المدلجي – وكان من اشراف بني كنانه – فقال لهم : انا جار لكم من ان تأتيكم كنانه بشيء تكرهونه فخرجوا والشيطان جار لهم لا يفارقهم فلما دار القتال ورأى عدو الله جند الله قد نزلت من السماء فركض على عقبيه فقالوا : إلى أين يا سراقه ؟ ألم تكن قلت : إنك جار لنا لا تفارقنا ؟ فقال (إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني اخاف الله والله شديد العقاب)

وثمة صور اخرى كثيره تتشكل عليها الجن وفيما يلي نذكر بعون الله تبارك وتعالى عدة احاديث تبين بعض الصور التي تتصور عليها الجن وتظهر بها للناس كم يلي :

في صوره رجل :

1- اخرج البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به عن ابي هريره رضي الله عنه انه قالوكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم

بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجه شديده قال فخليت عنه فأصبحت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابا هريره ما فعل أسيرك البارحه قلت يارسول الله شكا حاجه شديده وعيالا فرحمته فخليت عنه قال :

(أما إنه قد كذبك وسيعود ) فعرفت انه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم انه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال ولا اعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(يا ابا هريره ما فعل اسيرك البارحهقلت يا رسول الله شكا حاجه شديده وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال :

(أما إنه قد كذبك وسيعودفرصدته الثالثه فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قالدعني اعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هن قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي  فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(ما فعل أسيرك البارحهقلت : يا رسول الله زعم انه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال ما هي ؟ قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي فإنك : لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح – فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

(أما قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا ابا هريره ؟قلت : لا قال(ذاك شيطان)

2- واخرج البهقي عن ابن عمر قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم (فجاء رجل من أقبح الناس وجهها وأقبحهم ثيابا وأنتن الناس ريحا جلفا جافيا يتخطى رقاب الناس فجلس بين يدي رسول الله قال من خلقك ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الله)قال فمن خلق السماء قال (اللهقال فمن خلق الارض؟ قال (اللهقال فمن خلق الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سبحان اللهوأمسك بجبهته وطأطأ رأسه فقام الرجل فذهب فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فقال (علي بالرجل)فطلبناه فكأنه لم يكن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(هذا إبليس جاء يشكككم في دينكم)

وفي صوره كلب (خاصه الاسود) :

في الحديث الصحيح عن ابي ذر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (الكلب الاسود شيطان)

 وفي صوره الحيات والافاعي :

عن ابي سعيد الخدري عن ابي السائب مولى هشام بن زهره انه دخل على ابي سعيد الخدري في بيته قال : فوجدته يصلي فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته فسمعت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيه فوثبت لأقتلها فأشار إلى ان اجلس فجلست فلما انصرف – يعني لما اتم صلاته– أشار إلى بيت في الدار فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم قال : كان فيه فتى منا حديث عهد بعرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار فيرجع إلى اهله فاستأذنه يوما فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (خذ عليك سلاحك فإني اخشى عليك قريظه فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمه فأهوى إليها الرمح ليطعنها به – وأصابته غيره – فقالت له :اكفف عليك رمحك وادخل البيت حتى تنظر ما الذي اخرجني فدخل فإذا بحيه عظيمه منطويه على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركزه في الدار فاضطربت عليه فما يدرى ايهما كان اسرع موت الحيه ام الفتى ؟ قال : فجئنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له وقلناادع الله ان يحييه لنا فقال : (استغفروا لصاحبكمثم قال (إن بالمدينه جنا قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثه ايام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطانوفي روايه : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتم شيئا منها فجرحوا عليها ثلاثا فإن ذهب وإلا فاقتلوه فإنه كافر وقال لهم صلى الله عليه وسلم اذهبوا فادفنوا صاحبكم)

وفي روايه اخرى: ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن بالمدينه نفرا من الجن قد اسلموا فمن رأى شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان)

قال العلماء : معناه وإذا لم يذهب بالانذار علمتم انه ليس من عوامر البيوت ولا ممن اسلم من الجن بل هو شيطان فلا حرمه عليكم فاقتلوه ولن يجعل الله له سبيلا للانتصار عليكم بثأره بخلاف العوامر ومن أسلم والله اعلم

إبليس ابو الجن مطوع روحانى الشيخ محمد القبيسي

هل إبليس ابو الجن ؟ وهل اولاده سيدخلون الجنه ام لا ؟

قال الامام القرطبي في تفسيره:

اتختلف اهل العلم في اصل الجن فروى إسماعيل عن الحسن البصري : ان الجن ولد إبليس والإنس ولد آدم ومن هؤلاء وهؤلاء مؤمنون وكافرون وهم شركاء في الثواب والعقاب فمن كان من هؤلاء وهؤلاء مؤمنا فهو ولي الله ومن كان من هؤلاء وهؤلاء كافرا فهو شيطان

– وروى الضحاك عن ابن عباس :

ان الجن هم ولد الجان وليسوا بشياطين ومنهم المؤمن ومنهم الكافر والشياطين هم ولد ابليس لا يموتون إلا مع ابليس واختلفوا في دخول مؤمني الجن الجنه على حسب الاختلاف في اصلهم فمن زعم انهم من الجان لا من ذريه إبليس قال : يدخلون الجنه بإيمانهم ومن قال :

إنهم من ذريه إبليس فلهم فيه قولان :

احدهما :

– وهو قول الحسن يدخلونها

الثاني :

– وهي روايه مجاهد لا يدخلونها وإن صرفوا عن النار . حكاه الماوردي

– وقال ايضا في تفسير قول الله عز وجل

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

– وقيل :

إن الملائكه قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجن وسفكهم الدماء وذلك لأن الارض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء فبعث الله إليهم ابليس في جند من الملائكه فقتلهم والحقهم بالبحار ورؤوس الجبال فمن حينئذ دخلته العزة فجاء قولهم :(أتجعل فيها) على جهه الاستفهام

المحض :

هل هذا الخليفه على طريقه من تقدم من الجن ام لا ؟ قاله احمد بن يحيي ثعلب
– فمن هنا يتضح ان الجن كان موجودا بالارض قبل نزوله من السماء ويكون له ذريه عندما نزل مع
آدم وحواء حين قال لهم الله عز وجل : (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)

يستطيع الجن ان يدخل بدن الإنسان معالج روحانى لجلب الحبيب محمد القبيسي

هل يستطيع الجن ان يدخل بدن الإنسان ويعيش فيه ؟ وأين سكنه في جسم الإنسان؟

– روى البخاري عن علي بن الحسين :

كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده ازواجه فرحن فقال لصفيه بنت حيي :(لا تعجلي حتى انصرف معك) وكان بيتها في دار اسامه فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها فلقيه رجلان من الانصار فنظرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم أجازا وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم :(تعاليا إنها صفيه بنت حيي)قالا: سبحان الله يارسول الله قال :(إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإنى خشيت ان يلقى في انفسكما شيئا)

– وقد ورد في خبر مقطوع ان رجلا سأل ربه ان يريه موضع الشيطان فرأى الشيطان في صوره ضفدع عند نغض كتفه الايسر حذاء قلبه له خرطوم البعوضه اخرجه ابن عبد البر بسند قوي الى ميمون بن مهران عن عمر بن عبد العزيز فذكره وذكره ايضا صاحب الفائق في مصنفه وله شاهد مرفوع عن انس عند ابي يعلي وابن عدي ولفظه (ان الشيطان واضع خطمه على قلب ابن ادم)ضعيف الجامع الصغير
واورد ابن ابي داود في كتاب الشريعه من طريق عروه بن رويم ان عيسى عليه السلام سأل ربه ان يريه موضع الشيطان من ابن أدم قال (فإذا برأسه مثل الحيه واضع رأسه على تمره القلب فإذا ذكر العبد ربه خنس وإذا غفل وسوس)

تنبيه1 : إن الشيطان إذا دخل الجسم لمهمه معينه فله اماكن أخرى فهذا الامر ليس ثابت بل على حسب سبب دخوله البدن والله اعلم بالصواب
تنبيه2 : إلاشاره هنا في الحديث كان على القرين وبما ان القرين نوع من انواع الجن فهذا يفيد في ان باقي الانواع تعيش بنفس هوابط معيشه القرين

للسحر أعراض 00201015003179

هل للسحر أعراض ؟ وما أدله الاعراض ؟

نعم للسحر اعراض كثيره فمنها ما هو في اليقظه مثل الاعراض الطبيه او المرضيه ومنها ما هو نفسي

ومنها ما هو أثناء سماع القرآن ومنها ما هو مناما(مثل الاحلام والكوابيس)

– أما استدلال ذلك فمن العقل ان نفهم ان السماء إذا أمطرت الماء اخرجت الارض زرعها وإذا اقتربت النار من البنزين اشتعلت النيران فطبيعي ان نقول إذا شرب شخص دم حيض او أي ماده سامه أصابت المعده والجهاز الهضمي بأضرار بليغه من إمساك وتقلصات وغازات وغير ذلك فيكفي ان نقول إن الإمساك إذا استمر فتره طويله تسمم الجسم وتعطل باقي اجهزة الجسم مثل (الجهاز التنفسي او الجهاز البولي او ..)

– أما الاستدلال المنامي فأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيره فنكتفي باثنين منها وهو حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم

عن عائشه قالت (سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الاعصم : قالت : حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى إذا كان ذات يوم او ذات ليله دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال (يا عائشه أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه؟ جاءني رجلان فقعد ادهما عند رأسي والاخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي او الذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب

قال : من طبه ؟ قال لبيد بن الاعصم قال في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطه قال وجب طلعة ذكر قال فأين هو ؟ قال : في بئر ذي اروان)

قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من اصحابه ثم قال (يا عائشه والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ) قالت : فقلت : يارسول الله أفلا أستخرجته ؟ قال (لا أما انا فقد عافاني الله وكرهت ان أثير على الناس شرا فأمرت بها فدفنت)

– فهذا دليل على كيفية علم النبي صلى الله عليه وسلم ما كان به من أنه يخيل إليه انه يفعل الشيء وما فعله فعلم ذلك عن طريق المنام ولأن رؤيا الانبياء حق

– فهل باقي الخلق يستدل أيضا بالمنان أم لا ؟

نعم والدليل – عند مسلم عن ابي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمسه واربعين جزءا من النبوه والرؤيا ثلاثه : فرؤيا صالحه وهي بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى احدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس)

وفي روايه عند ابن ماجه عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن الرؤيا ثلاث منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوه قال قلت له أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم انا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ). فلننتبه إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم (ورؤيا تحزين من الشيطان)

ماهي اسباب استمرار السحر الشيخ الروحانى محمد القبيسي

ما هي اسباب استمرار السحر بالرغم من أننى أصلي وأقرأ الاذكار؟

 فهي :-

اولا : ضعف الايمان الذي يؤدي إلى ضعف اليقين اثناء قراءه الاذكار والصلاه وذكر الله عموما ورحمة الله على سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان من إيمانه تترك الشياطين الطريق له ففي مصنف ابي شيبه عن محمد ابن سعد عن ابيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك)

ثانيا : عدم الانتظام على قراءه الاذكار او قراءتها وهو منشغل القلب والفكر

ثالثا : وهو اهمها الغفله عن الذكر وذلك بأن تنام وقت شروق او غروب الشمس وعن صلاة الفجر في وقتها وتصليها بعد شروق الشمس وهو وقت انتشار الشياطين الذي أمرنا ان نتحصن قبل انتشارها

قال تعالى(فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب)

وفي موضع اخر قال تعالى (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى)

– حدثنا القعنبي عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن انه قال : دخلنا على انس بن مالك بعد الظهر فقام يصلي العصر فلما فرغ من صلاته ذكرنا تعجيل الصلاه او ذكرها فقال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول  (تلك صلاة المنافقين تلك صلاة المنافقين تلك صلاة المنافقين : يجلس احدهم حتى إذا اصفرت الشمس فكانت بين قرني شيطان او على قرني الشيطان قام فنقرأ اربعا لا يذكر الله عز وجل فيها إلا قليلا)

السحر انواع أم انه نوع شيخ معتمد 00201015003179

هل السحر انواع أم انه نوع واحد ؟

قيل السحر ثمانية انواع ومنهم من قال إنها ثلاثه أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر مثل المعلق على الاشجار
2- السحر المائي : يرمى السحر في البحار والانهار وآلابار وفي مجاري المياه
3- السحر الناري : يوضع السحر في النار او قرب مواقد النيران او الفرن
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت او في فم الموتى المدفونه
– ويندرج تحت هذه الاربعه :
1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيرا على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن
2- المشموم : مايخلط في الطيب او يعمل من الطيب والبخور
3- المعقود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه مثل ما سحر به النبي صلى الله عليه وسلم
الأثر : ما يؤخذ من أثر المسحور (الشعر – الاظافر – الثياب – مثل قطعه من ملابس المراد سحره – دماء الحيض – البول – المني – لعابه من أثر الشرب
5- المنثور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت
6- المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب او عند عتب الابواب او في الاماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره
7- الطلسمات : أسماء وكلمات وحروف وارقام ومربعات مجهوله المعنى لغير السحره
8- المرصود : يرصد لطلوع نجم او اقتران كوكب بكوكب او قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم مثل الايام القمريه

ما هي انواع السحر عند الرازي ؟
يرى الرازي ثمانيه انواع من السحر :

1- سحر الكنعانيين : يعني عند عباده الكواكب بالخصوص ترتكز هذه العباده في نظره على الايمان بتأثير الكواكب في العالم السفلي وتحكم العالم العلوي في نظيره السفلي

2- سحر اصحاب الاوهام والنفوس القويه : هذا السحر لا تمارسه إلا فئه من الناس لها نفوس قويه وعن هذه الفئه تصدر العين الشريره حسب المؤلف في هذا النمط من السحر لا يشكل استخدام العزائم والبخور سوى عنصر اضافي لأن الساحر هنا يؤثر بقوه نفسه في العالم الخارجي

3- سحر العزائم واعمال تسخير الجن :
يرى الرازي ان الجنتن موجودون واقعيا وبفضل الرياضه وإقامه شعائر معينه مرفقه بإطلاق البخور وتلاوه العزائم يتوصل الساحر إلى اللقاء بهم والتحكم فيهم وتسخيرهم

4- سحر التخيل وألاخذ بالعيون :
وهو ما نسميه حاليا ب (الالعاب السحريه) ويكون عن طريق التحكم في قوانين بصريه ونفسيه فيتمكن الساحر من التأثير في حواس ناظريه وضحاياه وليس في العالم الخارجي

5- سحر الاعمال العجيبه :
وتعود تاره إلى تحكم الساحر في تقنيات يدويه او ذهنيه وتاره إلى تحكمه في مخيله المرضى او الضحايا

6- سحر الاستعانه بخواص الادويه :
من الامثله (التبلد): (ان يجعل في اطعام الضحيه بعض الادويه المبلده المزيله للعقل والدخن المسكره نحو دماغ الجمار إذا تناوله الانسان تبلد عقله وقلت فطنته)

7- سحر تعليق القلب :
هنا يزعم الساحر أنه يعرف اسم الله الاعظم وأنه بفضله يحكم الجن ويسخرهم ولشدة اعتقاد المريض او الضحيه بهذا الزعم فإنه يسهل فعالية الطقوس

8- سحر السعي بالنميمه والتدريب :
وفي هذا المستوى لا يؤثر الساحر في الاشخاص إلا بالحيل

ماهوتعريف السحر مطوع روحانى الشيخ محمد القبيسي

السحرلغةما خفي ولطف سببه ،ومنه سمى السحر لآخر الليل ،لأن الأفعال التى تقع فيه تكون خفية وكذلك سمى المسحور لما يؤكل فى آخر الليل لأنه يكون خفيا فكل شئ خفي سببه يسمى سحرا

وأما في الشارع فإنه ينقسم إلى قسمين :

الأولعقد ورقى، أى : قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى استخدام الشياطين فيما يريد به ضرر المسحور لكن قد قال الله تعالى :”وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله “(البقرة)

القسم الثاتى : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته وميله فنجده ينصرف ويميل وهو ما يسمى عندهم بالصرف والعطف فيجعلون الإنسان ينعطف على زوجته أو امرأة اخرى حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء والصرف بالعكس من ذلك فيؤثر في بدن المسحور بإيضعافه شيئا فشيئا حتى يهلك وفي تصويره بأن يتخيل الأشياء على خلاف ما هى عليه وفي عقله فربما يصل إلى الجنون والعياذ بالله فالسحر قسمان:

أ– شرك : وهو الأول الذى يكون بواسطة الشياطين ، يعبدهم ويتقرب إليهم ليسلطهم على المسحور.

ب– عدوان وفسق : وهو الثانى الذى يكون بواسطة الأدوية والعقاقير ونحوها.وبهذا التقسيم الذى ذكرناه نتوصل به إلى مسألة مهمة وهى:هليكفرالساحراولايكفر؟اختلففيهذاأهلالعلم

– فمنهم من قالإنه يكفر ومنهم من قال:إنه لايكفر .

ولكن التقسيم السابق الذى ذكرناه يتبين به حكم هذه المسألة فمن كان سحره بواسطة الشيطان فإنه يكفر لإنه لا يتأتى ذلك إلا بالشرك غالبا لقوله تعالىواتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر” إلى قوله: “وما هم بضارين به من احد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق “(البقرة)

ومن كان سحره بالأدوية والعقاقير ونحوها فلا يكفر ولكن يعتبر عاصيا معتدبا وأما قتل الساحر فإن كان سحره كفرا قتل قتل ردة إلا أن يتوب على قول بقبول توبته وهو الصحيح وإن كان سحره دون الكفر قتل قتل الصائل أى : قتل لدفع أذاه وفساده في الأرض وعلى هذا يرجع في قتله إلى اجتهاد الإمام وظاهر النصوص التى ذكرها المؤلف أنه يقتل بكل حال فالمهم أن السحر يؤثر بلا شك لكنه لا يؤثر بقلب الأعيان إلى أعيان أخري لأنه لا يقدر على ذلك إلا الله عز وجل وإنما يخيل إلى المسحور أن هذا الشئ انقلب وهذا الشئ تحرك أو مشى وما أشبه ذلك كما جرى لموسى “عليه السلام” أمام سحرة آل فرعون حيث كان يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى.