الاثنين، 18 يونيو 2018
إبليس ابو الجن مطوع روحانى الشيخ محمد القبيسي
هل إبليس ابو الجن ؟ وهل اولاده سيدخلون الجنه ام لا ؟
قال الامام القرطبي في تفسيره:
اتختلف اهل العلم في اصل الجن فروى إسماعيل عن الحسن البصري : ان الجن ولد إبليس والإنس ولد آدم ومن هؤلاء وهؤلاء مؤمنون وكافرون وهم شركاء في الثواب والعقاب فمن كان من هؤلاء وهؤلاء مؤمنا فهو ولي الله ومن كان من هؤلاء وهؤلاء كافرا فهو شيطان
– وروى الضحاك عن ابن عباس :
ان الجن هم ولد الجان وليسوا بشياطين ومنهم المؤمن ومنهم الكافر والشياطين هم ولد ابليس لا يموتون إلا مع ابليس واختلفوا في دخول مؤمني الجن الجنه على حسب الاختلاف في اصلهم فمن زعم انهم من الجان لا من ذريه إبليس قال : يدخلون الجنه بإيمانهم ومن قال :
إنهم من ذريه إبليس فلهم فيه قولان :
احدهما :
– وهو قول الحسن يدخلونها
الثاني :
– وهي روايه مجاهد لا يدخلونها وإن صرفوا عن النار . حكاه الماوردي
– وقال ايضا في تفسير قول الله عز وجل
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
– وقيل :
إن الملائكه قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجن وسفكهم الدماء وذلك لأن الارض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء فبعث الله إليهم ابليس في جند من الملائكه فقتلهم والحقهم بالبحار ورؤوس الجبال فمن حينئذ دخلته العزة فجاء قولهم :(أتجعل فيها) على جهه الاستفهام
المحض :
هل هذا الخليفه على طريقه من تقدم من الجن ام لا ؟ قاله احمد بن يحيي ثعلب
– فمن هنا يتضح ان الجن كان موجودا بالارض قبل نزوله من السماء ويكون له ذريه عندما نزل مع
آدم وحواء حين قال لهم الله عز وجل : (قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
يستطيع الجن ان يدخل بدن الإنسان معالج روحانى لجلب الحبيب محمد القبيسي
هل يستطيع الجن ان يدخل بدن الإنسان ويعيش فيه ؟ وأين سكنه في جسم الإنسان؟
– روى البخاري عن علي بن الحسين :
كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده ازواجه فرحن فقال لصفيه بنت حيي :(لا تعجلي حتى انصرف معك) وكان بيتها في دار اسامه فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها فلقيه رجلان من الانصار فنظرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم أجازا وقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم :(تعاليا إنها صفيه بنت حيي)قالا: سبحان الله يارسول الله قال :(إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم وإنى خشيت ان يلقى في انفسكما شيئا)
– وقد ورد في خبر مقطوع ان رجلا سأل ربه ان يريه موضع الشيطان فرأى الشيطان في صوره ضفدع عند نغض كتفه الايسر حذاء قلبه له خرطوم البعوضه اخرجه ابن عبد البر بسند قوي الى ميمون بن مهران عن عمر بن عبد العزيز فذكره وذكره ايضا صاحب الفائق في مصنفه وله شاهد مرفوع عن انس عند ابي يعلي وابن عدي ولفظه (ان الشيطان واضع خطمه على قلب ابن ادم)ضعيف الجامع الصغير
واورد ابن ابي داود في كتاب الشريعه من طريق عروه بن رويم ان عيسى عليه السلام سأل ربه ان يريه موضع الشيطان من ابن أدم قال (فإذا برأسه مثل الحيه واضع رأسه على تمره القلب فإذا ذكر العبد ربه خنس وإذا غفل وسوس)
تنبيه1 : إن الشيطان إذا دخل الجسم لمهمه معينه فله اماكن أخرى فهذا الامر ليس ثابت بل على حسب سبب دخوله البدن والله اعلم بالصواب
تنبيه2 : إلاشاره هنا في الحديث كان على القرين وبما ان القرين نوع من انواع الجن فهذا يفيد في ان باقي الانواع تعيش بنفس هوابط معيشه القرين
للسحر أعراض 00201015003179
هل للسحر أعراض ؟ وما أدله الاعراض ؟
نعم للسحر اعراض كثيره فمنها ما هو في اليقظه مثل الاعراض الطبيه او المرضيه ومنها ما هو نفسي
ومنها ما هو أثناء سماع القرآن ومنها ما هو مناما(مثل الاحلام والكوابيس)
– أما استدلال ذلك فمن العقل ان نفهم ان السماء إذا أمطرت الماء اخرجت الارض زرعها وإذا اقتربت النار من البنزين اشتعلت النيران فطبيعي ان نقول إذا شرب شخص دم حيض او أي ماده سامه أصابت المعده والجهاز الهضمي بأضرار بليغه من إمساك وتقلصات وغازات وغير ذلك فيكفي ان نقول إن الإمساك إذا استمر فتره طويله تسمم الجسم وتعطل باقي اجهزة الجسم مثل (الجهاز التنفسي او الجهاز البولي او ..)
– أما الاستدلال المنامي فأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيره فنكتفي باثنين منها وهو حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم
عن عائشه قالت (سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الاعصم : قالت : حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى إذا كان ذات يوم او ذات ليله دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال (يا عائشه أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه؟ جاءني رجلان فقعد ادهما عند رأسي والاخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي او الذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب
قال : من طبه ؟ قال لبيد بن الاعصم قال في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطه قال وجب طلعة ذكر قال فأين هو ؟ قال : في بئر ذي اروان)
قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من اصحابه ثم قال (يا عائشه والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ) قالت : فقلت : يارسول الله أفلا أستخرجته ؟ قال (لا أما انا فقد عافاني الله وكرهت ان أثير على الناس شرا فأمرت بها فدفنت)
– فهذا دليل على كيفية علم النبي صلى الله عليه وسلم ما كان به من أنه يخيل إليه انه يفعل الشيء وما فعله فعلم ذلك عن طريق المنام ولأن رؤيا الانبياء حق
– فهل باقي الخلق يستدل أيضا بالمنان أم لا ؟
نعم والدليل – عند مسلم عن ابي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمسه واربعين جزءا من النبوه والرؤيا ثلاثه : فرؤيا صالحه وهي بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى احدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس)
وفي روايه عند ابن ماجه عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن الرؤيا ثلاث منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه ومنها جزء من ستة واربعين جزءا من النبوه قال قلت له أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم انا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ). فلننتبه إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم (ورؤيا تحزين من الشيطان)
ماهي اسباب استمرار السحر الشيخ الروحانى محمد القبيسي
ما هي اسباب استمرار السحر بالرغم من أننى أصلي وأقرأ الاذكار؟
فهي :-
اولا : ضعف الايمان الذي يؤدي إلى ضعف اليقين اثناء قراءه الاذكار والصلاه وذكر الله عموما ورحمة الله على سيدنا عمر بن الخطاب الذي كان من إيمانه تترك الشياطين الطريق له ففي مصنف ابي شيبه عن محمد ابن سعد عن ابيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك)
ثانيا : عدم الانتظام على قراءه الاذكار او قراءتها وهو منشغل القلب والفكر
ثالثا : وهو اهمها الغفله عن الذكر وذلك بأن تنام وقت شروق او غروب الشمس وعن صلاة الفجر في وقتها وتصليها بعد شروق الشمس وهو وقت انتشار الشياطين الذي أمرنا ان نتحصن قبل انتشارها
قال تعالى(فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب)
وفي موضع اخر قال تعالى (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضى)
– حدثنا القعنبي عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمن انه قال : دخلنا على انس بن مالك بعد الظهر فقام يصلي العصر فلما فرغ من صلاته ذكرنا تعجيل الصلاه او ذكرها فقال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (تلك صلاة المنافقين تلك صلاة المنافقين تلك صلاة المنافقين : يجلس احدهم حتى إذا اصفرت الشمس فكانت بين قرني شيطان او على قرني الشيطان قام فنقرأ اربعا لا يذكر الله عز وجل فيها إلا قليلا)
السحر انواع أم انه نوع شيخ معتمد 00201015003179
هل السحر انواع أم انه نوع واحد ؟
قيل السحر ثمانية انواع ومنهم من قال إنها ثلاثه أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر مثل المعلق على الاشجار
2- السحر المائي : يرمى السحر في البحار والانهار وآلابار وفي مجاري المياه
3- السحر الناري : يوضع السحر في النار او قرب مواقد النيران او الفرن
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت او في فم الموتى المدفونه
– ويندرج تحت هذه الاربعه :
1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيرا على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن
2- المشموم : مايخلط في الطيب او يعمل من الطيب والبخور
3- المعقود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه مثل ما سحر به النبي صلى الله عليه وسلم
الأثر : ما يؤخذ من أثر المسحور (الشعر – الاظافر – الثياب – مثل قطعه من ملابس المراد سحره – دماء الحيض – البول – المني – لعابه من أثر الشرب
5- المنثور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت
6- المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب او عند عتب الابواب او في الاماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره
7- الطلسمات : أسماء وكلمات وحروف وارقام ومربعات مجهوله المعنى لغير السحره
8- المرصود : يرصد لطلوع نجم او اقتران كوكب بكوكب او قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم مثل الايام القمريه
ما هي انواع السحر عند الرازي ؟
يرى الرازي ثمانيه انواع من السحر :
1- سحر الكنعانيين : يعني عند عباده الكواكب بالخصوص ترتكز هذه العباده في نظره على الايمان بتأثير الكواكب في العالم السفلي وتحكم العالم العلوي في نظيره السفلي
2- سحر اصحاب الاوهام والنفوس القويه : هذا السحر لا تمارسه إلا فئه من الناس لها نفوس قويه وعن هذه الفئه تصدر العين الشريره حسب المؤلف في هذا النمط من السحر لا يشكل استخدام العزائم والبخور سوى عنصر اضافي لأن الساحر هنا يؤثر بقوه نفسه في العالم الخارجي
3- سحر العزائم واعمال تسخير الجن :
يرى الرازي ان الجنتن موجودون واقعيا وبفضل الرياضه وإقامه شعائر معينه مرفقه بإطلاق البخور وتلاوه العزائم يتوصل الساحر إلى اللقاء بهم والتحكم فيهم وتسخيرهم
4- سحر التخيل وألاخذ بالعيون :
وهو ما نسميه حاليا ب (الالعاب السحريه) ويكون عن طريق التحكم في قوانين بصريه ونفسيه فيتمكن الساحر من التأثير في حواس ناظريه وضحاياه وليس في العالم الخارجي
5- سحر الاعمال العجيبه :
وتعود تاره إلى تحكم الساحر في تقنيات يدويه او ذهنيه وتاره إلى تحكمه في مخيله المرضى او الضحايا
6- سحر الاستعانه بخواص الادويه :
من الامثله (التبلد): (ان يجعل في اطعام الضحيه بعض الادويه المبلده المزيله للعقل والدخن المسكره نحو دماغ الجمار إذا تناوله الانسان تبلد عقله وقلت فطنته)
7- سحر تعليق القلب :
هنا يزعم الساحر أنه يعرف اسم الله الاعظم وأنه بفضله يحكم الجن ويسخرهم ولشدة اعتقاد المريض او الضحيه بهذا الزعم فإنه يسهل فعالية الطقوس
8- سحر السعي بالنميمه والتدريب :
وفي هذا المستوى لا يؤثر الساحر في الاشخاص إلا بالحيل
ماهوتعريف السحر مطوع روحانى الشيخ محمد القبيسي
السحرلغة: ما خفي ولطف سببه ،ومنه سمى السحر لآخر الليل ،لأن الأفعال التى تقع فيه تكون خفية وكذلك سمى المسحور لما يؤكل فى آخر الليل لأنه يكون خفيا فكل شئ خفي سببه يسمى سحرا
وأما في الشارع فإنه ينقسم إلى قسمين :
الأول: عقد ورقى، أى : قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلى استخدام الشياطين فيما يريد به ضرر المسحور لكن قد قال الله تعالى :”وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله “(البقرة)
القسم الثاتى : أدوية وعقاقير تؤثر على بدن المسحور وعقله وإرادته وميله فنجده ينصرف ويميل وهو ما يسمى عندهم بالصرف والعطف فيجعلون الإنسان ينعطف على زوجته أو امرأة اخرى حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء والصرف بالعكس من ذلك فيؤثر في بدن المسحور بإيضعافه شيئا فشيئا حتى يهلك وفي تصويره بأن يتخيل الأشياء على خلاف ما هى عليه وفي عقله فربما يصل إلى الجنون والعياذ بالله فالسحر قسمان:
أ– شرك : وهو الأول الذى يكون بواسطة الشياطين ، يعبدهم ويتقرب إليهم ليسلطهم على المسحور.
ب– عدوان وفسق : وهو الثانى الذى يكون بواسطة الأدوية والعقاقير ونحوها.وبهذا التقسيم الذى ذكرناه نتوصل به إلى مسألة مهمة وهى:هليكفرالساحراولايكفر؟اختلففيهذاأهلالعلم
– فمنهم من قال: إنه يكفر ومنهم من قال:إنه لايكفر .
ولكن التقسيم السابق الذى ذكرناه يتبين به حكم هذه المسألة فمن كان سحره بواسطة الشيطان فإنه يكفر لإنه لا يتأتى ذلك إلا بالشرك غالبا لقوله تعالى“واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر” إلى قوله: “وما هم بضارين به من احد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق “(البقرة)
ومن كان سحره بالأدوية والعقاقير ونحوها فلا يكفر ولكن يعتبر عاصيا معتدبا وأما قتل الساحر فإن كان سحره كفرا قتل قتل ردة إلا أن يتوب على قول بقبول توبته وهو الصحيح وإن كان سحره دون الكفر قتل قتل الصائل أى : قتل لدفع أذاه وفساده في الأرض وعلى هذا يرجع في قتله إلى اجتهاد الإمام وظاهر النصوص التى ذكرها المؤلف أنه يقتل بكل حال فالمهم أن السحر يؤثر بلا شك لكنه لا يؤثر بقلب الأعيان إلى أعيان أخري لأنه لا يقدر على ذلك إلا الله عز وجل وإنما يخيل إلى المسحور أن هذا الشئ انقلب وهذا الشئ تحرك أو مشى وما أشبه ذلك كما جرى لموسى “عليه السلام” أمام سحرة آل فرعون حيث كان يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)