الأحد، 3 يونيو 2018

لبعض أنواع السحر 00201015003179


إن أنواع السحر لا حصر لها لأنها مقيدة بأوامر السحر ولكن هذه الأسحار الأكثر شيوعا :

- سحــر التفريــق
- الربـط
- أنواع الربط
- سحر الجوارح (المرض )
- سحر الخوف
- سحر الفشـل واليأس والفقـر
- سحر الجنــون
- سحر تعطيــل الزواج ( الوقف )
- سحر المحبة ( التـولة )
- سحر التهيـج
سحــر التفريــق
هذا النوع من السحر هو الأكثر شيوعا بين الناس وهو الغالب استخدامه من قبل السحرة على مر الأزمان ، يقول الله تعالى : } فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ{ ، جاء في كتاب التعريفات أنه يوجد في الإنسان قوة تسمى القوة المتخيلة ، وهذه القوة هي التي تتصرف في الصورة المحسوسه والمعاني الجزئية المنتزعة منها ، وتصرفها فيها بالتركيب تارة والتفصيل أخرى وهذه القوة إذا استعملها العقل المفكر سميت مفكرة كما أنها إذا استعملها الوهم في المحسوسات مطلقا سميت متخيلة أ.هـ. وإن السحرة والشياطين قاتهلم الله تتسلط على هذه القوة المتخيلة في الإنسان وتستخدمها في العطف والصرف والتخيل . فكم من زوج فرق بينه وبين زوجته وكم من أخ فرق بينه وبين أخيه وأخته وكم من ولد فرق بينه وبين والديه.

بعض أعراض ووسائل التفريق بين الزوجين:
_ انقلاب الاحوال فجأة من حب الى بغض .
_ غرس بذور الفرقة ؛ كسوء الظن وسوء الفهم .
_ إثارة العداوة والبغضاء بدل المحبة والوفاق.
_ إثارة العناد وحب الانتقام بدل العفو والصفح.
_ قلب معاني الأقوال والأفعال.
_ تجسيم وتعظيم أسباب الفرقة والخلاف.
_ التشكيك في نظرات وأفعال وتصرفات المسحور نفسه.
_ التشكيك في نظرات وتصرفات وأقوال وأفعال أحب الناس له.
_ يرى العدو صديقا والصديق عدوا .
_ يعمل بغير إدراك إلى ضد مصلحته .
_ عدم القدرة على التكيف مع من صرف عنه بالسحر .
_ استراق السمع: وهو أن يصدر الشيطان ( خادم السحر ) أو الرصد أصواتاً من لا يسمعها غير المسحور من أجل استفزاز المسحور .
_ استجلاء البصر : هو التخيل بالصورة ، مثل التخيل بالصوت فيتشبه ويتمثل الشيطان خادم السحر في الأحلام أو في اليقظة ( عن طريق التخيل ) أو بين اليقظة والمنام بصورة من يريد إيقاع الفرقة والبغضاء بينه وبين المسحور ، يقول تعالى في سورة الأعراف : } فلما ألقوا سحروا أعين الناس{ ويقول تعالى في سورة طه : }فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى{.

ومن تأثير هذا النوع من السحر على المسحور أنه إذا نظر المسحور إلى زوجته مثلاً ، يراها بصورة منفرة كأن يرى وجهها وجه قردة أو كلبة أو أنه يراها وكأنها تنظر إليه نظر المتحدي المتغطرس ، وكذلك إذا خرج المسحور مع زوجته إلى السوق يخيل إليه أنها تنظر وتعاكس الرجال ؛ والعكس لو كانت المسحورة الزوجة، ومهما أخذ الزوج أو الزوجة في الدفاع عن النفس والبرهنة على الحب والوفاء والإخلاص ، فإن الفكرة المسيطرة تظل سائدة مما ينتهي في بعض الأحيان إلى انفصام عرى الزوجية بالطلاق أو الفراق ، وقد يكون السحر متعديا فيكون التخيل على عيون زوجة المسحور أو العكس .

وقد يحدث النفور بين الزوجين بدون أي سبب ولا يعرف الطرفان سبباً لهذا النفور مع العلم أن عقلهما وقلبهما يريدان عكس ذلك ولكن لا يستطيع الزوجان المصارحة فيما بينهما وتجد أن الزوجين يشعران بالنفور عندما يكونا قريبين ويحصل العكس إن تفرقا وابتعدا ، بل ويندم المسحور على سوء تصرفه مع زوجه ، وإذا ما رجعا واقتربا عاد النفور .

وأحب أن أنبه هنا إلى أنه ليس كل خلاف يقع بين الزوجين بسبب السحر ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ مَا صَنَعْتَ شَيْئًا قَالَ ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ قَالَ الاعْمَشُ أُرَاهُ قَالَ فَيَلْتَزِمُهُ . رواه مسلم
تقرأ آيات التأليف الواردة في باب تذكرة الإخوان ببعض آيات القرآن على من يعاني من سحر التفريق والربط .

الربـــــط
هو أخذ الرجل عن زوجته فلا يستطيع أن يجامعها وبالتالي يُعَد من أشد أنواع الإيذاء للرجل والمرأة ، وتحدث حالة التمنع وعدم الإستمتاع والربط في الغالب بسبب من الأسباب التالية:
- الزواج القهري : عدم القبول والموافقة من قبل أحد الزوجين .
- العجز أو الضعف الجنسي وهذا النوع يعالجه الأطباء ، والذي قد يكون العجز الجنسي بسبب الإصابة بمرض السكري أو خلل في فرز بعض الهرمونات (التيستوستيرون ) وهو ما يسمى بالهرمون الذكري ، أو بسبب خلل في الأعصاب المغذية للعضو الذكري.
- العجز بسبب استخدام الأدوية التي لها تأثير سلبي على الانتصـــاب مثل مدرات البول وبعض الأدوية التي تستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والتي تستخدم ضد الاكتئاب والصرع وضد الروماتيزم .
- القلق والوهم والخوف من عدم القدرة على الجماع وهذا النوع يعالجه الأطباء أيضا .
- الربط بسبب السحر ، ويستخدم كوسيلة للتفريق بين الزوجين .
- الربط بسبب المس الشيطاني وفي الغالب يكون بسبب العشق.
يقول منصور عبد الحكيم : إن بعض الحالات التي رأيناها كان الرجل يؤخذ عن زوجته بسبب جني يكون مع زوجته ويحبها ويقوم هذا الجني بعملية الربط للزوج حتى لا يجامع زوجته ، وفي هذه الحالة يجب علاج الزوجة حتى يقضى على الجني الذي يقوم بربط الزوج ، وعند علاج الربط يجب علاج الزوجين معا حتى يأتي العلاج ثمرته.


أنواع الربط
ربط المنع : وهو أن تحاول المرأة منع زوجها من إتيانها عند المعاشرة.
ربط التبلد: هو أن يتمركز الجني الموكل بالسحر في مركز الإحساس في مخ المرأة فإذا أراد زوجها أن يأتيها أفقدها الجني الإحساس فلا تشعر بلذة ولا تستجيب لزوجها.

ربط النزيف: ربط النزيف هو إذا أراد الرجل أن يأتي زوجته سبب لها نزيفا شديدا (استحاضة ) فلا يتمكن الرجل من إتيانها ، وقد تخرج رائحة كريهة جدا من فرج المرأة ، أو يحصل للمرأة آلام شديدة عند الجماع .

ربط الانسداد: وهو إذا أراد الرجل أن يأتي زوجته وجد سدا منيعا أمامه من اللحم لا يستطيع أن يخترقه ، فلا تنجح عملية اللقاء الجنسي .

ربط التغوير: وهو أن يتزوج الرجل بنتا بكرا ، فإذا أراد أن يأتيها يخيل إليه أنها كالثيب تماما حتى يشك في أمرها وفي هذه الحالة يكون السحر متعديا على الزوج، وعندما تعالج المرأة ويبطل السحر يجد الرجل غشاء البكارة بكيفية يعلمها الله .

ربط العجز : وهو عدم مقدرة الرجل إتيان زوجته ، ويشعر المصاب بفتور وتنميل وقت الجماع في أجزاء جسمه خاصة في الذراعين والقدمين ، ويشعر بآلام في أسفل الظهر والفخذين ولو أنه استطاع الجماع لم يجد اللذة .

الربط بالتناوب: يكون السحر مشتركا بين الزوج والزوجة ، فإذا كان الزوج سليم من الناحية الجنسية تكون الزوجة غير سليمة.

ومن الربط ما يمنع الرجل عن جميع النساء ومنه ما يربط الرجل عن إحدى زوجاته.


سحر الجوارح (المرض )
السحر بجميع أنواعه مرض ولكن عندما تكون أوامر السحر إصابة الإنسان بمرض معين أو امراض متنقله أو امراض متعددة يقال أنه مصاب بسحر الجواح أو سحر المرض ، جاء في بعض طرق حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه ابن سعد في الطبقات من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مرض وأخذ عن النساء والطعام والشراب.. الحديث ، وفي حديث سحر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فعن عمرة عن عائشة رضي الله عنها أنها أعتقت جارية لها عن دبر منها ( أي تكون حرة بعد موت سيدتها )، ثم إن عائشة مرضت بعد ذلك ما شاء الله ، فدخل عليها سندي ، فقال إنك مطبوبة، فقالت من طبني ؟ ، فقال امرأة من نعتها كذا وكذا ، وقال في حجرها صبي قد بال ، فقالت عائشة : ادعوا لي فلانة ، لجارية لها تخدمها ، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد بال ، فقالت حتى أغسل بول هذا الصبي فغسلته ، ثم جاءت ، فقالت لها عائشة : أسحرتيني ؟ فقالت نعم ، فقالت لم ؟ قالت أحببت العتق . هذه الرواية في موطأ مالك ( رواية أبي مصعب الزهري ) وسنده صحيح ، وفي رواية عند احمد في المسند اشتكت عائشة فطال شكواها ، فقدم إنسان المدينة يتطبب ، فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مَطْبُوبة قال: هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها ، وفي رواية أخرى أخرجها عبدالرزاق في مصنفه عن عمرة قالت : مرضت عائشة فطال مرضها فذهب بنو أخيها إلى رجل ، فذكروا مرضها، فقال إنكم لتخبروني خبر امراة مطبوبة ، فذهبوا ينظرون فإذا جارية لها سَحَرَتها ، وكانت قد دبرتها ، فسألتها فقالت ما أردت مني؟ فقالت أردتُ أن تموتي حتى أعتق.

ويقول القرطبي في تفسيره لآية 102 من سورة البقرة ولا ينكر أن السحر له تأثير في القلوب، بالحب والبُغْض وبإلقاء الشرور حتى يفرّق الساحر بين المرء وزوجه، ويحول بين المرء وقلبه، وذلك بإدخال الآلام وعظيم الأسقام ، وكل ذلك مدرك بالمشاهدة وإنكاره معاندة أ.هـ.

يقول جمال عبد الباري : وقد يأخذ السحر شكل مرض من الأمراض ، إلا أن أمراض السحر تختلف عن الأمراض العضوية في أنها متنقلة في الجسم ، ومن الحالات التي رأيتها حالة مهندس كيميائي . عند إجراء الفحوصات الطبية عليه يتضح أنه مصاب بالضغط والسكر وحصى في الكلى ، وفي اليوم التالي يجري فحوصات طبية فيجد نفسه سليما تماما والتقارير التي معه تقول هذا أ.هـ.
يقول بشار بن بردة:
من الجن أو سحر بأيدي المواردِ وقالوا به داءٌ أصاب فؤادهُ


سحر الخوف
إذا استحوذ الشيطان على المسحور بسحر الخوف يجعله يخاف من كل شيء ، يجعله يستوحش المكان الذي هو فيه ، ويخوفه من الموت ، ويخوفه من أبيه ومن مدير عمله ، أو يخوفه من الوحدة فتجده يحتاج لمن يكون بجواره دائما ، ويوسوس له الشيطان حتى يجعله يظن أنه مراقب من كل الناس ، ومن رجال الشرطة ، فتجده دائما في هلع وفزع وخوف وقد يخوفه الشيطان من أقرب وأحب الناس إليه ، وتجده يفزع عند سماع أي صوت مفاجئ مثل جرس الباب والتلفون ، يخاف من المجهول أن يهجم عليه في أي وقت .
فمثل هذا يقرأ عليه مع آيات الرقية آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف الواردة في باب تذكرة الإخوان ببعض آيات القرآن.


سحر الفشـل واليأس والفقـر
يكون الإنسان المسحور في فشل متواصل ، فإن كان طالبا يكون كثير الرسوب وليس له القدرة على التركيز والحفظ فلا يذاكر ولا يواصل الدراسة ، وإن كان موظفا فتجده لا يعمل ولا يستقر في الوظيفة إلا الوقت اليسير ثم يبحث عن غيرها، وتجده فاشلا في أعماله وفاشلا في زواجه وفاشلا في علاقته مع الناس ، يائسا من المستقبل يائسا من الحياة ، مبذراً لماله بل المال لا يستقر في يده ، ينفقه على أشياء تافهه ويعطيه لمـن لا يستحق له .


سحر الجنــون
يقول الشيخ عبد الخالق العطار إذا تمركز واستقر شيطان السحر بمخ الإنسان فإن الله قد يمكنه من التعرف على خلايا المخ ووظائفها واستخدامها ، فإن كان الإنسان لا يفيق أبدا بل دائم الشرود والذهول والنسيان والعصيان ، فهو اقتران جزئي دائم، أما في الاقتران الكلى الدائم تظهر الروح متقمصة وممثلة شخصية الهبل والخبل والجنون .. وقد يكون خادم السحر المقترن بالمسحور من طبعه الخبل وضعف الذاكره ، ومن مكونات شخصيته أنه مجنون، وإن كان تسلط الشيطان على عقل المسحور متقطعا ؛ بأن يفيق ويعقل ويفهم ويتعامل الإنسان بشكل طبيعي أحيانا ويغيب أحيانا فهذا اقتران طارىء. أ.هـ.
يقول الشافعي :
جنونك مجنون ولست بواجدٍ طبيباً يداوي من جنونٍ جنونَ

سحر تعطيــل الزواج ( الوقف )
في هذه الحالة يقوم خادم السحر بعمل أي شيء من شأنه عرقلة الزواج ، حيث أنه يقوم بالتشكل وعمل الأقنعة القبيحة على وجه الخاطب حتى تراه المخطوبة في أقبح صورة أو أن يجعل الخاطب يرى من المخطوبة ما يكره من شكل أو تصرف أو يوسوس لهما بعدم التكافؤ بينها ، أو يوسوس للفتاة بطريقة أو بأخرى بأنها ليست بكرا فتخاف من الفضيحة وترفض الزواج ، أو يزهد المرأة أو الرجل عن الزواج دون سبب وقد يرفض أهل الخاطب أو المخطوبة دون سبب منطقي ، وليس بالضرورة أن يكون خادم السحر مربوطاً في جسد المسحور ، بل قد يكون تأثيره من الخارج بالتخيل والوسوسـة . يقرأ على المسحور آيات من حيل بينه وبين الزواج الواردة في باب تذكرة الإخوان ببعض آيات القرآن.

سحر المحبة ( التـولة )
أخرج أبي داود وأحمد من حديث عبدالله ابن مسعود أنه قال:" سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ " ، والسبب في عمل هذا النوع من السحر أنه ربما تجد المرأة من زوجها شيئا من الصدود ، فتشتكي إلى إحدى أخواتها أو صديقاتها أو أمها فتشير عليها أن تذهب إلى الساحر الفلاني ليعمل لها عملا يجعل زوجها خاتما بأصبعها ، ولا تعلم هذه المرأة أنها تخسر آخرتها من أجل دنياها بذهابها إلى الساحر.

يقول الله تعالى : } وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ{ ويقول:} بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدّنْيَا * وَالاَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىَ { ، ولا تعلم هذه المرأة أن الساحر سوف يرسل على زوجها من الشياطين الكفرة يتلبسونه ويصدونه عن الصلاة والذكر والذهاب إلى المساجد }وَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنْ مّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىَ فِي خَرَابِهَآ أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلاّ خَآئِفِينَ لّهُمْ فِي الدّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الاَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ{ [البقرة:114]، وقد تؤذيه شياطين السحر في عقله وبدنه بأمراض شتى ، يصيبونه بالصداع والسهر والضيق في الصدر، وقد يمكر الله بها بتسلط شياطين السحر عليها، وربما انعكس سحرها عليها بسبب خطأ في عمل السحر فتخسر دنياها وأخرتها إلا أن يتداركها الله برحمة من عنده.

ولو أن هذه المرأة تحببت إلى زوجها بالطيب من الكلام وبحسن الخلق لكسبت محبته ومودته ولفازت بالأجر والمثوبة من عند الله ولانقاد لها زوجها محبا مطيعا ، يقول صلى الله عليه وسلم: إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا ، ويقول الكميت :
بحب من السحر الحلال التحببِ وقاد إليها الحب فانقاد صَعبه


أعراض سحر المحبة :
يذكر صاحب كتاب الصارم البتار أن من أعراض سحر المحبة ما يلي :
- الشغف والمحبة الزائدتان.
- الرغبة الشديدة في كثرة الجماع .
- عدم الصبر عنها .
- التلهف الشديد لرؤيتها.
- طاعته لها طاعة عمياء.أ.هـ.
هذه الفقرة من كتاب الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار 138

والذي أظنه والله أعلم أنه قد تكون مثل هذه المحبة محبة فطرية وليست بسبب السحر والشياطين ، فلا يشك من يقرأ هذه السطور أنه مسحور بسحر المحبة . يقول قيس بن الملوح :
العشـق أعظم مما بالمجانين قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم
وإنما يصرع المجنون في الحين العشق لا يستفيق الدهر صاحبه

ويقول أيضاً :
ووالله ما بي من جنون ولا سحر يقولون مسحور يهيم بذكرها

سحر التهيـج
ما أظن أن أحد يعمل هذا النوع من السحر وفي قلبه ذرة من إيمان ، حيث أنه يجمع بين السحر وطلب الفاحشة والعياذ بالله وتهيج قلب المسحور وصرفه عن ذكر الله سبحانه وتعالى .

يذكر ابن قيم الجوزية في كتابه روضة المحبين ونزهة المشتاقين في الباب الثامن والعشرون " فيمن آثر عاجل العقوبة والآلام على لذة الوصال الحرام " قصة لهذا النوع من السحر فيقول : قال جابر بن نوح : كنت بالمدينة جالسا عند رجل في حاجة فمر بنا شيخ حسن الوجه حسن الثياب ، فقام إليه ذلك الرجل فسلم عليه وقال: يا أبا محمد اسأل الله أن يعظم أجرك ، وأن يربط على قلبك بالصبر ، فقال الشيخ :

وكان يميني في الوغى ومسـاعدي فأصبحتُ قد خانت يميني ذراعها
وقد صرت حيرانا من الثكل باهتا أخـا كلف ضاقت على رباعــــها

فقال له الرجل أبشر فإن الصبر مُعول المؤمن ، وإني لأرجو أن لا يحرمك الله الأجر على مصيبتك ، فقلت له من هذا الشيخ ؟ فقال رجل منا من الأنصار فقلت وما قصته ؟ قال : أصيب بابنه وكان به بارا قد كفاه جميع ما يعينه ، ومنيته عجب ، قلت : وما كانت ؟ قال : أحبته امرأة فأرسلت إليه تشكوا حبه وتسأله الزيارة وكان لها زوج ، فألحت عليه ، فأفشى ذلك إلى صديق له ، فقال له : لو بعثت إليها بعض أهلك فوعظتها وزجرتها رجوت أن تكف عنك ، فأمسك وأرسلت إليه إما أن تزورني وإما أن أزورك فأبى ، فلما يئست منه ذهبت إلى امرأة كانت تعمل السحر فجعلت لها الرغائب ( العطاء الجزل ) في تهيجه ، فعملت لها في ذلك ، فبينما هو ذات ليلة مع أبيه إذ خطر ذكرها بقلبه وهاج منه أمر لم يكن يعرفه واختلط ( فسد عقله) ، فقام مسرعا فصلى واستعاذ والأمر يشتد ، فقال يا أبه أدركني بقيد ، فقال : يا بني ما قصتك ؟ فحدثه بالقصة ، فقام وقيده وأدخله بيتا فجعل يضطرب ويخور كما يخور الثور ، ثم هدأ فإذا هو ميت والدم يسيل من منخره أ.هـ.

يشتكي بعض من به مس من التهيج والعطف الشديد على الغير من الشباب والشابات ويعاني منه البعض منهم العناء الشديد ، فتجده دائمْ القلق فارغ الفؤاد يغدوا ويروح وبه من الوَلَهُ ما يكاد أن يُقَطِعَ نياط قلبه ، منشغل الفكر بمن يعشق ويهوى ، شَغله الوجد والإشتياق ، يرى طيف من يحب ماثلا في مخيلته ، ويظن أنه يلحظه ويتحدث إليه.
وأكثر ما يُضْني النفوس افتكارها يمثلها بالوهم فكري لناظري


يزداد عليه القلق والاضطراب حتى يصل به الهيام الى البكاء المرير . وليس بالضرورة أن يكون هذا الإنسان مسحوراً ، ولكن الشياطين تؤذي بعض الشباب والشابات الممسوسين بهذا الأسلوب من أجل الفتنة والوقوع في الرذيلة ، وحتى تسيطر عليهم وتسلبهم الإرادة ما داموا منشغلين بفكرهم عن قراءة القرآن وعن كل أمر يقربهم الى الله سبحانه وتعالى . يقول أحد العشاق :
إذا حل عشقٌ بالفتى كيف يصنع أيا معشر العشاق بالله خبروا


والتهيج الذي تعمله السحرة غالبا ما يصل بالإنسان الى أقصى درجات الاستثارة الجنسية ، ويمكن ان نقول أنه على اربعة اشكال بالنسبة للرجال وبالمثل بالنسبة للنساء .
1) تهيج على شخص معين .
2) تهيج على جميع النساء .
3) تهيج على جميع الرجال .
4) تهيج على النساء والرجال ( شذوذ جنسى ) .

وإن علاج هذا البلاء ليس بالأمر الهين ، وتختلف الحالات من شخص إلى آخر لكني أجمل العلاج في النقاط التاليه :
1- الفرار من الفتننة : إن الحب بدايته اختيارية ، وأكثر بداياته من النظرة ، فهو نظرة فابتسامة فموعد فلقاء ، فإن النظر والتفكر والتعرض للمحبة أمرٌ اختياري تتولد عنه أمور اضطرارية يحاسب عليها العبد. عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رَفَعَهُ قَالَ يَا عَلِيُّ لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ. رواه الترمذي .
فلما اسـتقل به لم يطقْ تولع بالعشق حتى عَشِقْ
فلمــا تمكن منها غرقْ رأى لُجة ظنها موجـة
فلم يستطعها ولم يَسْتَطِقْ تمنى الإقالة من ذنبــه

2- تقوى الله والخوف من عقابه ورجاء ما عنده من الأجر والثواب . يقول الله سبحانه وتعالى : }وَمَن يَتّقِ اللّهَ يَجْعَل لّهُ مَخْرَجاً{ سورة الطلاق، ويقول: } فَأَمّا مَن طَغَىَ * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدّنْيَا * فَإِنّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَىَ * وَأَمّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبّهِ وَنَهَى النّفْسَ عَنِ الْهَوَىَ * فَإِنّ الْجَنّةَ هِيَ الْمَأْوَىَ { سورة النازعات ، ومن ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه ، يقول الشاعر :

فولى على أعقابه الهم خاسئا إذا هممنا صدنا وازع التقى

3. محبة الله : يقول سبحانه وتعالى : } وَمِنَ النّاسِ مَن يَتّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبّونَهُمْ كَحُبّ اللّهِ وَالّذِينَ آمَنُواْ أَشَدّ حُبّاً للّهِ { [البقرة:165] . عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَ الإِيمَانِ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلا لِلَّهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ . رواه البخاري ، وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ مِنْ دُعَاءِ دَاوُدَ يَقُول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وَالْعَمَلَ الَّذِي يُبَلِّغُنِي حُبَّكَ اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي وَأَهْلِي وَمِنَ الْمَاءِ الْبَارِدِ . رواه الترمذي
4. اسأل الله الثبات : عن شَهْر بْن حَوْشَبٍ قَالَ قُلْتُ لأُمِّ سَلَمَةَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ مَا كَانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا كَانَ عِنْدَكِ قَالَتْ كَانَ أَكْثَرُ دُعَائِهِ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ قَالَتْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَكْثَرَ دُعَاءَكَ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ قَالَ يَا أُمَّ سَلَمَةَ إِنَّهُ لَيْسَ آدَمِيٌّ إِلا وَقَلْبُهُ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ فَمَنْ شَاءَ أَقَامَ وَمَنْ شَاءَ أَزَاغَ فَتَلا مُعَاذٌ ( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ) رواه الترمذي.
5. لا تعتزل الناس : فإن الاعتزال مدعاة للوسوسة وتسلط الشيطان يقول صلى الله عليه وسلم : « إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأخذ الشاة القاصية والناحية، فإياكم والشعاب، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد». رواه احمد في مسنده
- اشغل نفسك بالمباحات : أشغل نفسك بكل ما هو مباح حتى لا يتعبك التفكير وتَسلى عن من تحب.
- قَبح من تحب في نفسك : وإذا ما جال طيفه بفكرك استعذ بالله من الشيطان وتذكر مساوئه وقبائح أفعاله وتذكر نتن ريح إبطيه وما يخرج من جوفه .
- لا تتعرض لمن تحب ، ولا تواعده ولو شق عليك ذلك .
- لا تقرأ قصص الحب والغرام ولا شعر الغزل .
- ابتعد عن مشاهدة المناظر المثيرة والصور الخالعة في الكتب والمجلات والتلفاز.
- لا تستمع للغناء فإنه بريد الزنى .
- عالج نفسك بالرقية الشرعية عند من تثق بعلمة وأمانته .

تُقرأ آيات منع التهيج وآيات السكينة والصبر والإنشراح مع آيات الرقية على من أبتلي بسحر التهيج أو تعلق قلبه بمحبة إنسان في غير ذات الله.

أنواع السحر الشيخ الروحانى محمد القبيسي


كيفية التعرف على ان الحالة سحر:-

1- شعور الإنسان بضيق واختناق والاكتئاب كلما تواجد فى مكان معينولا يشعر بهذا الشعور من اماكن اخرى

2- شعور النسان بضيق شديد او الم معين فى اوقات محددة (صباحا-مساءا-الليالى القمرية)

3- عدم التوفيق فى الزواج-عدم التوفيق فى العمل(بصورة متكرره غير عادية)-الربط او التغوير –نزيف المرأة دون سبب عضوى

4- انعدام ارادة الشخص(كراهية –حب) اتجاه انسان معين وينقاد بعاطفته دون فكر او عقل ولو عارض حكم العقل سلوكه

5- رؤية الشخص وزوجته مثلا على شكل عير طبيعى او العكس ويكون هذا المنظر منفرد او مخيف او مثير ولا يتفق الآخرون على هذه الرؤية

6- بكاء المريض بكاء شديد لا ارادى (اثناء الجلسة الاولى للعلاج)

7- حضور الجن واخباره بأنه خادم السحر وانه مكلف بعمل ما

8- اذا وجد ان الشفاء يتحسن بنسبه ضعيفة او تحسن بطئ (بعد فترة العلاج الاولى)

9- رؤية الشخص عامل معين بعينه او الشك فى شخص ما لسبب او للآخر

10-زيادة بكاء الشخص عند قرائة آيات ابطال السحر (7 مرات)


علاج السحر

1- قراءة الرقية وآيات فك السحر

2- كتابه الفاتحة ، آية الكرسى (3مرات) ، آيات إبطال السحر ، أخر المؤمنون (3مرات ) ، الزلزلة ( مرتين) ، الاخلاص (3مرات ) ، الفلق ( 3مرات ) بزعفران حر + ماء ورد على ورقه بيضاء غير مسطرة وتغمس فى ماء يكفى للشرب والاغتسال مرة واحدة . تجفف الورقه وتحرق لان بها أثر قرآن . تحصين المريض صباحاً ومساءاً خاصة بعد الشفاء – تكرر كل يوم لمدة اسبوع حتى تزول الامراض مع عدم الاغتسال فى دورة المياه أو الاماكن القذرة .

3- كتابه 3ورقات ( الأولى من أول سورة الزمر حتى الاية 10 ) ( الثانية من الاية 11 – 19 ) ( الثالثة الايه الاخيرة من سورة الزمر ) وتنقع كل ورقه فى ماء قدر الشرب والغسل مرة واحدة وعدم زيادة الماء . والغسل 3 أيام على التوالى ( تكرر حتى الشفاء )

4- الاغتسال بماء + عصارة ورق النبق مقروء عليه الفاتحة + آيات الشفاء + آيات فك السحر + ( اللهم انك أقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك أحتفظت لذتك بإذن الضر اللهم انى أعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك سبحانك " وما هم بضارين به من أحد الا بإذن الله ) الاغتسال لمدة أسبوع كامل بعدان يحثوا المريض 3 حثوات كل مرة قبل الاغتسال بيدة ويشرب .

السحر المشروب أو المأكول

هذا النوع من السحر يعمد الساحر الى صنعة زيادة فى الحيطة والحذر بمعاونة من طالب السحر لغيرة .. كزوجه لزوجها مثلا او العكس فياكل الرجل أويشرب بغير علم وحينئذ يتلبس الشيطان بالمريض بعد الشرب أو الاكل من هذا السحر .

كيفيه التعرف على السحر المأكول أو المشروب :

1- الشكوى من فحص والم شديد فى البطن

2- حاجة المريض الى القئ بل قد يسبقه القئ .

3- اعتراف الجن المتلبس بالمريض بذلك وكذلك عند سماعة آيات السحر يردد لا اله الا الله بصورة متكررة .

العلاج :

1- قراءة آيات فك السحر + سورة الكافرون + الاخلاص والمعوذتين على ماء ورد ويشرب منه المريض قلبلا

2- تردد آيات السحر ولا اله الا الله على الاذن

3- يتقيأ المريض ماشربه أو اكله بفضل الله وحدة . ثم الشعور براحه تامة فى البدن بعد شدة التعب والالم يكون فد شفى بإذن الله .

سحر التخطية :

1- أن يأمر الساحر العين طالب الاذى الماء المقروء عليه السحر فى طريق المريض ( باب البيت أو السلم ) بمجرد أن يتخطى المريض هذا الماء يتلبسة الشيطان .

كيفية التعرف على ذلك :

1- اعتراف الجن بذلك

2- لا يجد المريض راحه فى بيتة ويجدها فى غيرة

3- شعور المريض بقشعريرة أو خوف اذا تخطى ماء أو سار فوقه

4- الشكوى بعد ذلك فى الم فى إحدى قدميه أو الاثنين

العلاج

1- قراءة آيات فك السحر + آيات الرقية فى الماء + ورق النبق ويغتسل به

2- ينقع القدمين فى الماء المقروء عليه

3- أن يرش الماء فى المكان الذى يظن انه وجد الماء فيه أو فى بيته .

سحر الاثر :

ويكون بحصول الساحر على قليل من شعر المريض أو قطعة من ثوبه أو منديل أو غير ذلك ويتم عمل السحر له ( السحر المدفون )

علاجه :-

كما فى علاج السحر السابق .

سحر الربط :

أعراضه :

1- خمول فى البدن

2- نفور من العمليه الجنسية

3- اضطرابات فى أجزاء الجسم

4- الشعور بصداع شبه دائم

5- قلق وعصبية

6- كثرة الاحتلام ليلاً

7- احساس بحركات غريبة فى أعضاء التناسل

8- رؤية احلام لصور نسائية جميلة

9- احتباس المنى أثناء العملية التناسلية أو سرعة القذف

10- رؤية الزوجة بصورة منفرة والميل الدائم للشجار معها

11- الشعور بأنسداد عضو التأنيث للمرأة

العلاج :

1- قراءة " وقدمنا الى ماعملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا " 366 مرة على الاذن اليمنى

2- قراءة الفاتحة 70 مرة – آيه الكرسى 70 مرة – المعوذات 70 مرة على الاذن لمدة 3 أيام

3- قراءة ورد إبطال السحر والفاتحة وآية الكرسى والاخلاص والمعوذتين على الزوجين فى وقت واحد

4- كتابة ورد إبطال السحر والفاتحة وآيه الكرسى والاخلاص والمعوذتين بزعفران ثم تمحى الكتابة بالماء ويشرب الزوجان معاً ويغتسلا لمدة 3 أيام

5- كتابه ( المص – الر – كهيعص – حم غسق - طس – يس – ق ) بمداد طاهر فى إناء وتتمحى الكتابة من الاناء بماء ورد ثم يصب عليه شئ من العسل النحل ثم يشرب الزوجان )

6- قراءة آيات الرقية وآيات الرقية وأيات فك السحر على زيت حبه البركة وأخذ ملعقة على الريق كل يوم مع دهان أسفل السره والعمود الفقرى كل ليله .

7- يكتب قوله تعالى " قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله ان الله لا يصلح عمل المفسدين ) ( براءة من الله ورسوله الى كل مارد وجن عائد من ملوك الجن والشياطين حلوه (3مرات) ) بلا حول ولا قوه الا بالله ثم تمحى الكتابة بزيت حبه البركة ويشرب منها المريض أو يدهن الصدر والجانبين والجبهة لمدة 3 أيام .

8- قراءة أيات الشفاء ، آيات الرقية ، آيات فك السحر على اناء ماء كبير والشرب منه والاغتسال يوميا حتى يتم الشفاء

9- الاستعاذة ، والتسمية ، الفاتحة ، التسمية ، آية الكرسى ، أخر البقرة ، التسمية ، الاخلاص ، التسمية ، الفلق ، التسمية ، الناس 7 مرات

10- قراءة الفاتحة – الشرح – المعوذات ( 7 مرات ) على كيلو عسل نحل وأخذ 3 ملاعق على الريق يومياً .



سحر التفريق :-

يشمل التفريق بين الزوج والزوجة- الأخ واخيه –الرجل واولاده وابيه وامه -...الخ

العلاج:-

1- قراءة الرقية مع ايات ابطال السحر7 مرات على اذن المريض مع تكرار والقى السحرة ساجدين (30) مرة –ان الله سيبطله (70) مرة – يا قومنا اجيبوا وادعى الله (7) مرات

2- الاستماع إلى ايه الكرسى لمدة ساعة (3) مرات يوميا لمد شهر

3- الاستماع الى سورة يس , الصافات, الدخان , الجن (3) مرات يوميا لمدة 3 اسابيع


سحر المحبة:-

هو ما تفعلة المراة لتجلب زوجها اليها عن طريق الساحر , رغبة شديدة فى كثيرة الجماع ,الطاعة العمياء لها

العلاج :-

1- قراءة الرقبة +الايات 14-16 من سورة التغابن على اذن المريض +ايات ابطال السحر

2- اذا لم يظهر علية شيء واشتكى من بطنة وصداع تقرا ايات ابطال السحر +اية الكرسى 7مرات على ماء ويشربها يتقيا ماء اصفر او احمر او اسود يكون قد بطل السحر

3-اذا لم يتقيا يشرب منها لمدة 3 اسابيع



سحر التخيل :-

هو رؤية المسحور امامه اشكال مخيفة على حقيقتها ويسمع كلام على الاذن

العلاج:-

1- الآذان

2- اية الكرسى

3- الحفاظ على الوضوء

4- البسملة

5- الأذكار المشروعة فى طرد الشياطين


سحر الجنون:-

اعراضه : زوغان البصر – اختلال فى العقل – عدم الاستقرار فى مكان معين – عدم الثبات على رأى- شرود ذهنى شبة دائم –نسيان شديد

العلاج :-

1- الرقية بفاتحة الكتاب صبا حا ومساءا 3ايام قراءة ايات الرقية للسحر

2- اخذ جلسات كهربية على المخ

3- سماع الرقية 3مرات يوميا

4- سماع سورة البقرة-هود- الحجر – الصافات-ن- الرحمن-الملك –الجن-الاعلى –الزلزلة –الهمزة –الكافرون –الفلق- الناس لمدة شهر كل يوم مرتين

5- شرب ماء علية ايات ابطال السحر



سحر الخمول:-

اعراضه :حب الوحدة والانطواء –الشرود-الصداع –الهزال –الاجهاد

العلاج:-

1- الرقية الشرعية

2- البعد عن المهدئات

3- سماع الفاتحة البقرة –ال عمران –يس- الرحمن – الصافات –الجن –الدخان –الزاريات –الحشر –المعارج –الغاشية-الزلزلة –القارعه-المعوذتين –صباحا وعصرا وعند النوم لمدة 45 يوم

4- الاغتسال بماء مقرؤ علية ايات الرقية كل 3 ايام لمدة 45 يوم



سحر الهواتف :-

أعراضه: احلام مفزعة –كثرة الوساوس- سماع- اصوات اثناء النوم – الشكوى فى الأحباب والأصدقاء

العلاج:-

1- قراءة اية الكرسى ,اخر البقرة ( باسمك اللهم وضعت جبينى .. اللهم اغفر لى ذنبى واخسأ شيطانى وفك رهانى واجعلنى الندى الاعلى )

2- قراءة آيات الرقية على الأذن

3- سماع سورة فصلت –الفتح –الجن 3مرات يوميا لمدة شهر

4- الوضوء وقراءة اية الكرسى والمعوذتين قبل النوم والفث فى الكفين ومسح الجسد 3 مرات

5- قراءة الصافات صباحا والدخان عند النوم

6- قراءة البقرة كل 3 ايام او الاستماع اليها

7- حسبى الله لا الة الا هو علية توكلت وهو رب العرش العظيم 7 مرات صباحا



سحر المرض :-
اعراضه: الم فى عضو –نوبات صرع- شلل كلى او جزئى

العلاج : -

1- قراءة الرقية 3 مراي –( بسم الله ارقيك من كل داء يؤذيك من شر حسد كل حا سد وبسم الله يشفيك ) 7 مرات ( اللهمرب الناس اذهب البأس –اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاؤك لا يغادر سقما ) 7 مرات على زيت حبة البركة ودهان الجزء المصاب , الجبهة , الصدر, اسفل العمود الفقرى كل ليلة قبل النوم 40 مرة

2- سماع الفاتحة (7) مرات –اية الكرسى(7) مرات –العوذات(7) مرات –سورة الجن – الدخان (3) مرات .

علاج السحر الشيخ الروحانى محمد القبيسي


علاج السحر 



بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد..
أولا يجب أن نعرف يقينا أن كل مايحصل في هذا الكون فهو بتقدير الله العزيز الحكيم الذي يبتلي أهل الخير بأهل الشر ويبتلي أهل الشر بأهل الخير ،فلا نفع إلا بإذنه وتقديره ولا ضر إلا بإذنه وتقديره سبحانه.
قال تعالى في السحر والسحرة(..وماهم بضارّين به من أحد إلا بإذن الله)الآية .


وعلاج السحر اذا وقع ممكن وسهل جدا لمن يسره الله عليه ، فيجب على المسلم ان يتوكل على الله وحده ويتجرد عن كل ماسواه ويلهج بدعاء ربه سبحانه القريب المجيب الذي وعد سائله بأنه لايخيب .


1- من طرق علاج السحر : إخراجه وإبطاله ، ويحصل ذلك بإذن الله بالدعاء والضراعة الى الله تعالى أن يوصله الى مكان ذلك السحر، كما ثبت عن النبي عليه الصلاةوالسلام أنه سأل الله في السحر الذي اصابه فدلّه عليه وتم اخراجه وابطاله ،فهذا ابلغ مايعالج به المطبوب(المسحور).
وقد يقول قائل ذاك النبي حصل له الوصول لمكان السحر عن طريق الوحي فكيف بنا نحن؟


نقول بدعاء الله تعالى والتضرع يصل المصاب بالسحر لمكانه ،إما بالبحث الجاد ،او عن طريق الرؤى المنامية، او عن طريق الجني المتلبس اذا رافق تلك الاصابة تلبس جن داخل الجسد، وهنا اود ان أشير الى نقطة هامة وهي مسألة كلام الجن وتصديقهم فليعلم ان الكذب فيهم كثير جدا ولكن أمام كلام فاطر السماوات والأرض يضعفون بل ويحترقون فيصدقون احيانا طلبا للنجاة من كلام الله تعالى .ولاينبغي التوسع في الكلام معهم ، ولكن كما قال سماحة الشيخ العلامة/عبدالعزيز ابن باز -رحمه الله- بأن على الإنسان اذا اخبره الجن عن مكان السحر ان يذهب فيتلفه او يحرقه ولايجزم بصدقهم .


واقول يجب ان يبتعد القارىء عن التحدث معهم حتى لايقع في الاستعانة بغير وهو لايشعر ولكن عليه بقراءة القرآن على المصاب بصدق وإخلاص واثناء ذلك بإذن سيتكلمون دون ان يطلب منهم الكلام .


2- قد يكون السحر خاصا بذلك الجني ، اي ان يدخل الجني بأمر الساحر الى الجسد فيعطل عضوا او اكثر عن العمل ،فقد يسبب للمرأة نزف الدم الدائم وقد يسد الرحم عن استقبال الحيوانات المنوية فلايحصل الحمل،وقد يعطل الشهوة لدى المرأة او الرجل او كليهما،وغير ذلك كثير، ففي هذه الحالة يجب اخراج هذا الجني من الجسد فيتخلص المصاب منه.


3-طريقةالإستفراغ.


جميع ماذكر يصلح لعلاج جميع انواع السحر بإذن الله تعالى .
وقد ذكر جمع من أهل العلم علاجا لمن ربط عن الزواج وهي:


تدق سبع ورقات خضراءمن السدر(النبق)ثم توضع في إناء فيه ماء يكفي للإغتسال ويقرأ فيه بآيات السحر والمعوذتين والإخلاص والكافرون والفاتحة